« الطاعون الدبلي » .. روسيا تتحرك لمواجهة الموت الأسود

أعلنت روسيا، الأربعاء، على بدء إجراء الفحوصات على القوارض للكشف عن إصابتها بالطاعون الدملي الذي يطلق عليه «الموت الأسود»، في منطقة نائية في الشرق الأقصى قرب منغوليا، بعد تأكيد حالات إصابة بالمرض في منغوليا والصين.

وأوضحت الوكالة الحكومية لمراقبة سلامة المستهلك «روسبوتريبنادزور»، أنه تم البدء في فحص القوارض مثل المرموط في منطقة بورياتيا بشرق سيبيريا التي تمتلك حدود مع منغوليا.

وحسب ما أكده بيان الفرع الإقليمي للوكالة الحكومية، ونقلته وكالة «فرانس بريس»، أن اختبارات الأمصال وفحوص أخرى للكشف عن مستضدات الطاعون التي أجريت في عام 2020 ظهرت سلبية.

كانت الصين، أعلنت مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض الطاعون الدبلي أو الدملي في منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد، حيث حذرت من تحول المرض إلى وباء جديد قد يهدد العالم، مثل فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، ومن قبله أنفلونزا الخنازير.

يذكر أن الطاعون الدبلي هو مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان" والبراغيث، ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين في حالة عدم خضوعهم للعلاج اللازم، ويسبب هذا النوع من الطاعون التهابا في اللوزتين والغدد اللمفاوية والطحال، وتظهر أعراضه على شكل الحمى والصداع والرعشة وآلام في العقد اللمفاوية.