الطرق الصحيحة للتعامل مع الطفل وتربيته بشكل سليم.. فيديو

كشفت الدكتورة وسام منير خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، الطريقة الصحيحة لتربية الطفل والنشء الصغير، مؤكدة أن هناك العديد من الطرق منها التربية الصارمة والحازمة والتربية المتساهلة والتربية المثالية.

وأوضحت وسام منير في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن التربية الصارمة أو الحازمة هي التي يكون بها ضوابط محددة يجب الالتزام بها داخل المنزل لعدم الخروج عن الإطار القانوني وكسر القواعد دون أي استثناءات، لافتةً إلى أن هذه الطريقة تنشء طفل ملتزم بالقوانين ويحترم المسئولية جيدًا.

وتابعت: تأتي سلبية التربية الصارمة أو الحازمة في أنها قد تنشء طفل غير قادر على التعاون والمشاركة المجتمعية مع الآخرين، وتجعله غير قادر على اتخاذ قرار بمفرده، نتيجة غياب لغة الحوار.

وأضاف وسام منير، أن النوع الثاني من التربية هو التربية المتساهلة، وهي التي تكون متساهلة نوعًا ما مع الطفل من خلال الحصول على كل ما يريده، ويكون هناك مشاركة وتعاون وحوار بين الطفل والوالدين، بينما تأتي سلبية هذه التربية في إخراج طفل لا يحترم القوانين وغير ملتزم وطفل فوضوي بشكل كبير.

ولفتت خبيرة الاستشارات التربوية، إلى أن النوع الثالث والأخير من أنواع التربية؛ هي التربية المثالية، وهو أن الأم والأب يضعون قواعد محددة داخل البيت، ويكون هناك نوع من التفاوض والمشاورة مع الطفل.

وأشارت الدكتورة وسام منير، إلى أن أساليب التربية الحديثة قائمة على احترام شخصية الطفل، واحترام استقلالية الطفل، وقائمة أيضًا على الحوار بينه وبين الأب والأم، وأن الطفل شخصية مكتملة نفسيا وعقليا ولكنها قليلة التجارب الحياتية.