العاصفة دانيال وزلزال المغرب.. هل يؤثر التغير المناخي على نشاط الزلازل وتدخل مصر الحزام؟

عاصفة دانيال وزلزال المغرب.. أحداث مقلقة تحدث يوم تلو الآخر، مع خوف الكثيرين من بين دول العالم بأجمعها من استمرار أحداث الزلازل والعواصف خلال الفترة المقبلة.

العاصفة دانيال وزلزال المغرب

وسببا عاصفة دانيال وزلزال المغرب، فزعة للكثير من المواطنين، وسط تساؤلات الكثير من المواطنين، عن وجود ارتباط بين الزلزال المدوي الذي حدث بالمغرب والعاصفة دانيال في ليبيا التي سببت أمطارا غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية مع سرعات كبيرة للرياح، وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

وخلال الفترة القريبة الماضية، ضرب زلزال مدمر دولة المغرب تحديدا مدينة مراكش، والتي كانت قوته قد تجاوزت الـ 7 درجات على مقياس ريختر، لينتج عنه 2012 قتيلاً، إضافة إلى 2059 مصاباً.

العاصفة دانيال وزلزال المغرب العاصفة دانيال وزلزال المغرب

حقيقة حدوث زلزال في مصر

وعن علاقة الزلازل بتغيرات المناخ في دول العالم، نفى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، وجود علاقة بين تغيرات المناخ وحدوث الزلزال والظواهر الجوية، مع دول البحوث في رصد زلزال بصورة يومية، مع حزمة من الخطط المجهزة للتعامل مع الزلازل ورصدها.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، خلال فضائية «صدى البلد»، أن توقعات الهولندي بـ حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة، هي مجرد توقعات لا تحمل شيئا حقيقيا أو معلومات استند عليها.

وتابع أن مصر تبعد تماما عن أي هزات أرضية قوية، ذلك مع حزمة الإجراءات التي اتخذتها الدولة تحسبا لحدوث أي هزة في وقت لاحق مستقبليا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان رسمي لها، منذ ساعات قليلة، إن العاصفة دانيال وصلت السواحل الليبية مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

وتابعت الأرصاد عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: يوم عصيب يمر علي البلاد الليبية اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023، حتي غدٍ الاثنين 11 سبتمبر، وذلك بسبب هذه العاصفة وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة.