العاهل الأردني : الحرب على غزة يجب أن تتوقف ويؤكد رفضه لفكرة تهجيير الفلسطينيين

وجه العاهل الأردني عبدالله الثاني اليوم رسالة إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني شيخ نيانغ بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف يوم غد.

وقال العاهل الأردني في الرسالة، إن الحرب على غزة التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء من الشيوخ والأطفال والنساء والمدنيين يجب أن تتوقف، موضحاً أن قيم الأديان السماوية كافة والقيم الإنسانية المشتركة ترفض وبشكل قاطع قتل المدنيين وترويعهم.

وأكد أن العدوان البشع الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، والانتهاكات غير الشرعية التي تنفذها في الضفة الغربية، تتنافى مع قيم الإنسانية وحق الحياة، موضحاً أن يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني يأتي في ظروف استثنائية تستدعي من العالم بأسره التحرك لوقف الحرب على غزة وحماية المدنيين العزل، والمستشفيات، وإلزام إسرائيل بفك الحصار وفتح المجال الكامل لعمل المنظمات الإنسانية، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والطبية الكافية دون انقطاع.

وشدد العاهل الأردني على أن حرمان أهل غزة من الماء والغذاء والدواء والكهرباء، جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها، واستمرارها يعني مضاعفة تدهور الوضع الإنساني هناك.

وجدد الملك عبدالله الثاني رفض بلاده لأي سيناريو أوتفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة أوإقامة مناطق عازلة فيها، وكذلك رفضه التام لأي محاولة للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة.

وأعاد التأكيد على أن استمرار إسرائيل في القتل والتدمير، ومحاولات تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية تحد للقانون الدولي الإنساني، وسيتسبب بإشعال المزيد من دوامات العنف والدمار في المنطقة والعالم.