العرابي: تركيا تحتاج لمصر ولا أثق فى قيادة أنقرة وطموحاتها التوسعية.. فيديو

قال السفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق، إن المدلول الأول لإنعقاد جلسات الحوار الإستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة (الأولى بين مصر وإدارة بايدن)، هو العلاقة القوية التي تربط الدولتين، لافتًا إلى وجود أطر أخرى بين البلدين مثل الدبلوماسية السياسية.

مصالح

وأضاف، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن العلاقات الدبلوماسية بين الدول يكون بها اهتزازات بعض الأحيان؛ لكن المصالح تتغلب في النهاية، لافتًا إلى أن مصر دولة محورية في الإقليم ومن الضروري أن يكون هناك تلاقي بين القوى العظمى والإقليمية لبحث مشكلات المنطقة.

­­­محاور كثيرة

وأشار إلى أن عقد اللقاء دفع العلاقات للأمام، لافتًا إلى أن مخرجات هذا اللقاء جاءت إيجابية، مؤكدًا أن حديث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، كان إيجابيًا ومحفزًا بخصوص العلاقات الثنائية، مؤكدًا أن العلاقة بين الدولتين تقوم على محاور كثيرة (اقتصادية وسياسية وثقافية).

استثمارات بـ 120 مليار

وأكد أن بلينكن أشار إلى الاستثمارات الأمريكية في مصر والتي وصلت 120 مليار دولار، مشيدًا بكلمة وزير الخارجية سامح شكري في أمريكا التي انتقد فيها دعم تركيا لجماعة الإخوان الإرهابية، وعدم سحب المرتزقة من ليبيا.

أزمة ثقة

وأوضح أن مصر يمكنها الاستغناء عن تركيا لفترة كبيرة (تركيا هي التي تحتاج لمصر)، لافتًا إلى عدم الثقة في قيادة أنقرة التي لها طموحات توسعية في المنطقة، مشيرًا إلى ضرورة كبح جماح الدول التي لها مثل هذا الطموح.

صراعات نفوذ

ولفت إلى أن ما يحدث في لبنان والعراق؛ إشارة لصراعات تحدث بين إيران وتركيا في المنطقة حول مشروع نفوذ، مؤكدًا أن العشر سنوات الماضية حدثت بمصر تغييرات كثيرة، لافتًا إلى وجود ثوابت في السياسة المصرية تتوائم مع المرحلة الجارية حيث تقيم مصر علاقات متوازنة مع جميع الدول؛ وهو أمر مهم.

تبادل المعلومات

وشدد على أن استضافة مصر للمنتدى العربي الاستخباري؛ يمثل فكرة ممتازة في ظل ظروف متغيرة، لافتًا إلى أن هذا المنتدى نواة للعمل العربي المشترك؛ الذي يوفر الكثير من تبادل المعلومات مع جميع الدول.

وتابع أنه مع اقتراب الانتخابات الليبية قد تظهر بعض المشاكل التي يجب حلها بالتنسيق مع القوى الدولية.

العرابي يشيد بكلمة سامح شكري في أمريكا وانتقاده دعم تركيا للإرهاب

أحمد موسى يكشف تفاصيل اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية مصر وأمريكا .. فيديو

أحمد موسي: أمريكا ستصدر عقوبات للمتورطين فى جرائم حرب بإثيوبيا.. فيديو