العقوبة والخطوات.. ماذا تفعل لو تعرضت لاستغلال السائق برفع «تعريفة الركوب»؟

أعلنت الحكومة رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر الواحد اعتبارًا من التاسعة صباح الأربعاء الماضي وحددت وزارة التنمية المحلية أسعار تعريفة الركوب بين المدن وبين كل محافظة وأخرى، تصديًا لمحاولات رفع الأجرة على المواطنين.

وتكثف وزارة الداخلية جهودها لمتابعة إنتظام كافة وسائل النقل والمواصلات وإتخاذ الإجراءات التنسيقية لضمان عدم إستغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب دون مبرر وكذا منع إحتكار المواد البترولية.

وقامت الوزارة بتعزيز الطرق السريعة بالضباط والأفراد للتأكد من إلتزام السائقين بالتعريفة الركوب المقررة من جانب كل محافظة والتعامل الفورى مع أية شكاوى يتم رصدها أو تلقيها من المواطنين وإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت قيامه برفع تعريفة الركوب المقررة.

ويتساءل الجميع عن ما هي عقوبة رفع أجرة الركوب بالنسبة للسائقين، القانون رقم 121 لسنة 2008 غلظ بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 عقوبة الامتناع عن نقل الركاب أو طلب أجر أكثر من المقرر، والذي جاء بنص المادة 70 من القانون، والتي جاء بها على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه كل سائق مركبة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه امتنع بغير مبرر عن نقل الركاب أو تشغيل العداد، أو طلب أجرًا أكثر من المقرر، أو نقل عددًا من الركاب يزيد عن الحد الأقصى المقرر، أو نقل الركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لهم'.

وفي حالة تعرضك لاستغلال السائقين عليك أن تشتكي على الأرقام التي حددتها وزارة التنمية المحلية وهو رقم 01150606783 لإرسال شكاوى المواطنين عبر 'واتساب' بشأن زيادة أسعار تعريفة السيرفيس، مؤكدة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين، ويمكن إرسال الشكاوى بشأن رفع أسعار تعريفة الركوب على رقم 16528 الخاص بمنظومة الشكاوى الحكومية.

الحكومة تنفي ارتفاع أسعار السلع التموينية تزامناً مع رفع أسعار البنزين

حماية المستهلك: التعامل بحسم مع استغلال قرار رفع أسعار البنزين