كيف عادت العلاقات المصرية القطرية إلى سابق عهدها؟.. فيديو

علق الكاتب الصحفي محمد مصطفى، مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، على تطورات العلاقات المصرية القطرية، مؤكدًا أنها عادت للأصل، مشيدًا بزيارة أمير قطر تميم بن حمد إلى مصر .

مشاورات

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه سبق هذه الزيارة جولات مشاورات ومباحثات توجت ببيان مشترك أكد عودة العلاقات المصرية القطرية لأصلها المتين.

وتابع أن هذه الزيارة ترجمت التوافقات السابقة، وقبلها كان هناك توافقًا على أمور لم يكن متفق عليها من ذي قبل؛ ومنها على سبيل المثال عدم التدخل في الشئون الداخلية وهي المبادئ الأساسية للسياسة الدولية.

توظيف العلاقات

وأوضح أنه تم عودة العلاقات لأصلها الطبيعي؛ وسيبدأ توظيف العلاقات المصرية القطرية لصالح الشعبين والأمة العربية في مرحلة شديدة الخطورة؛ حيث تشهد المنطقة حراكًا كبيرًا؛ مؤكدًا أن المرحلة المقبلة تشهد مخاطر كبير للغاية وتحديات لكل الدول العربية.

ولفت إلى أن هذا الأمر يحتاج تكاتفًا حقيقيًا وليس شكليًا؛ الأمر الذي يتطلب نظام للأمن الجماعي العربي، ونظام للأمن الاقتصادي العربي، والأمن الغذائي العربي، وتكامل الموارد البشرية العربية؛ مؤكدًا أن الوقت الحالي يشهد نظام دولي جديد يتم تشكيله.

مباحثات بين مصر وقطر لزيادة الاستثمارات في القاهرة

وزير المالية: تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وقطر وتشجيع الاستثمارات