«العيد في البيت».. المغرب تطالب مواطنيها بعدم الخروج للاحتفال بـ «الأضحى»

مع اقتراب حلول عيد الأضحي المبارك، فقد حددت الحكومة المغربية عدد من الإجراءات يتوجب على المواطنين الالتزام بها لمنع تفشي فيروس كورونا.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد وجه رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، يوم الأحد، مواطني البلاد بقضاء عيد الأضحى في بيوتهم، وعدم السفر إلا للضرورة القصوى، نظرا إلى انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضح رئيس الحكومة في مؤتمر صحفي بالرباط، ضرورة احترام الإرشادات الصحية والوقائية خلال عيد الأضحى، تفاديا لتفاقم الوضع الوبائي في البلاد.

ويذكر أن عدد كبير من المغاربة، يسافر خلال فترة عيد الأضحى، لأجل قضاء العيد إلى جانب عائلاتهم، وسط مخاوف من تسبب هذه التنقلات بارتفاع في إصابات فيروس كورونا.

وأكد أنه في حال لم يكن السفر ضروريا فمن الأفضل أن يبقى المواطنون في بيوتهم، 'لأن عائلاتكم تحتاج إلى أن تكونوا بخير، وأنتم كذلك تحتاجون أن يظلوا كذلك'.

وأوضح رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن فيروس كورونا ما يزال موجودا، كما أن الخطر ما يزال قائما بدوره، وبالتالي، لا محيد عن مراعاة الإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن العيد يشهد ازدحاما وتنقلا كبيرا بين المناطق، وبالتالي فإن التقليل من هذه الأمور يساعد على الوقاية، وحث الصبر إلى حين الخروج بسلام من هذه الظروف.

تخفيف الحجر

كان المغرب، أعلن يوم الأحد، دخول البلاد إلى المرحلة الثالثة من خطة رفع الحجر الصحي، لكن عددا من القيود الوقائية ستستمر في الفترة المقبلة.

وسجل المغرب 17 ألفا و236 إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي 273 منهم، بينما وصل عدد المتعافين من المرض إلى 14 ألفا 921 شخصا.

ذبح الأضاحي

وأكدت وزارة الداخلية، أنها اتخذت حزمة من الإجراءات لأجل تنظيم عملية ذبح الأضاحي، لأجل كبح انتشار فيروس كورونا، مضيفة أنها ستسلم الجزارين المهنيين ومن يمارسون المهنة بشكل موسمي، رخصا من السلطات حتى يتولوا مسألة الذبح'.

وينبغي أن يجري هؤلاء الجزارون فحوص فيروس كورونا في إطار التنسيق مع السلطات الصحية، كما سيجري تزويدهم بالمعدات والمواد المطلوبة لأجل الوقاية، مثل الكمامات والسوائل المعقمة.

وكما قامت السلطات بحث الموطنين على اللجوء إلى خدمات الأشخاص الحاصلين على رخصة لأجل ذبح الأضاحي، من أجل حماية صحتهم.

ويحرص المغاربة على ذبح أضاحيهم في أسطح البيوت أو الحدائق، ولا يتم اللجوء إلى المسالخ، وغالبا ما يجري ذبح الأضحية من قبل جزارين يجوبون الأحياء ويقدمون خدماتهم مقابل مبالغ متفق عليها.

عضو إدارة المصري يكشف حقيقة إصابته بفيروس كورونا في المغرب

وزير التعليم: نتيجة الثانوية العامة بعد العيد مباشرة