الغموض يحيط بوفاة طبيب أمريكي حصل على لقاح «فايزر».. «اضطراب غامض في الدم»

أثارت وفاة طبيب أمريكي بعد أيام من حصوله على لقاح فايرز، الكثير من الجدل، لا سيما أنه لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الطبيب غريغوري مايكل، 56 عاما، كان يتمتع بصحة ممتازة، لكنه أصيب باضطراب غامض في الدم بعد أخذ اللقاح المضاد لكورونا.

وتقول زوجة الطبيب الراحل، هايدي نيكلمان، إن شريك حياتها كان يتمتع بصحة مثالية ولم يكن يعاني أي أمراض مزمنة ولا أي اضطرابات أخرى قبل أخذ اللقاح في الثامن عشر من ديسمبر الماضي وفي الثاني من يناير الجاري، توفي الطبيب بشكل مفاجئ من جراء سكتة دماغية.

وجاءت وفاة الطبيب بعدما أصيب بمرض مناعي نادر يدفع الجسم إلى تدمير صفائحه الدموية، وهذه العناصر المتناهية الصغر ضرورية لأجل مساعدة الدم على التخثر والحؤول دون وقوع نزيف.

وأشارت إلى أن زوجها الراحل كان يمارس التمرينات الرياضية، إلى جانب ممارسة رياضة الصيد، أي أن ظروف حياته كانت مريحة وصحية.

وفي تعليق على هذه الحادثة، قالت شركة 'فايزر'، الأربعاء، إنها على دراية بهذه الوفاة النادرة جدا، مضيفة أنها تجري تحقيقات بشأنها، وذكر المتحدث باسم الشركة : 'لا نعتقد في الوقت الحالي أن ثمة رابطا مباشرا بين الوفاة واللقاح'.

ولم يعان غريغوري،  أي أعراض فورية بعد أخذ جرعة اللقاح، لكنه فوجئ بعد ثلاثة أيام،وهو يستحم، بظهور بثور تحت الجلد، في مؤشر على وقوع نزيف في منطقتي القدمين واليدين، وتم تشخيص حالته من جانب الأطباء بوجود نقصا في صفائح الدم التي نزلت لديه إلى مستوى الصفر.

واعتقد الأطباء في البداية أن هذه النتيجة خاطئة، لأن الطبيعي في جسم الإنسان وجود ما بين 150 ألف و450 ألف صفيحة في كل ميكرو لتر من الدم.

وتوصل الأطباء إلى أن هايدي أصيب بما يعرف بـ'فرفرية قلة الصفيحات مجهولة السبب'، وهو اضطراب صحي نادر جدا.

ويحدث هذا النقص الرهيب في عدد الصفائح، عندما يقعُ الجهاز المناعي في الخطأ، فيتعامل مع الصفائح بمثابة عناصر دخيلة، ويصدر أمرًا إلى الطحال حتى تقوم بتدميرها.

تراجع مستمر.. إصابات كورونا تنخفض 218 حالة خلال 24 ساعة

راغب علامة عن انتشار كورونا .. «خطر وسيصل إلي كل بيت »

نبيل الحلفاوي عن«هادي الجيار» بعد إصابته بكورونا: «تكفى دعوة قلبية صادقة»

ماجد المصري لـ«صدى البلد»: «فيروس كورونا اتنقل لبنتي داليدا مني »