الفائز بـ«كوامي ناكروما»: الوظائف التقليدية تنتهي خلال 10 سنوات.. ويكشف أهمية جامعات الجيل الرابع.. فيديو

وجه الدكتور صلاح عيبة، الفائز بجائزة «كوامي ناكروما»، رسالة إلى العلماء المصريين المقيمين بالخارج من أجل التعاون مع الدولة، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يتم التواصل مع عدد كبير منهم من خلال جامعة زويل والجامعات الذكية الجديدة.

وأضاف عيبة خلال لقائه الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الجمعة، أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنشاء أربع جامعات ذكية جديدة تساهم أيضا في التواصل مع العلماء المصريين بالخارج.

وأشار إلى أنه كُلف من وزير التعليم العالي ضمن لجنة بإدارة بعض الملفات الخاصة بالجامعات الذكية الجديدة، مضيفا أنه كان على تواصل مع بعض العلماء في الخارج الذين أعربوا عن سعادتهم الشديدة بمبادرة الرئيس لإنشاء الجامعات الذكية.

ولفت إلى أن الجامعات أجيال، جيل أول يعتمد على الأسلوب التلقيني وانتهت خلال ثلاثينيات وأربعينات القرن الماضي، مضيفا أنه عقب الحرب العالمية الثانية ظهرت الجامعات البحثية التي كانت تركز بالإضافة للأسلوب التلقيني على البحث العلمي.

وتابع: «مع ثورة الاتصالات ظهرت جامعات الجيل الثالث التي نعيشها حاليا وتركز بالإضافة لما سبق على تقديم خدمة للبيئة والمجتمع».

وأشار إلى أنه متوقع خلال السنوات العشر المقبلة أن تختفي عدة وظائف، مضيفا أن جامعات الجيل الرابع تٌعد جيلا لديه القدرة على مواجهة التحديات لم يكن يواجهها من قبل، لكن بسبب القدرات التي اكتسبها أصبح لديه قدرات ذكائية معينة تمكنه من التغلب عليها.

https://www.youtube.com/watch?v=lJDZ7J9nm44

الفائز بجائزة أفضل مبرمج في أفريقيا: دربت 10 آلاف شخض منذ بداية أزمة كورونا.. فيديو

رئيس جامعة عين شمس يكشف تفاصيل جامعات الجيل الرابع .. فيديو

وزير التعليم العالي: الجامعات المصرية تحقق تقدما في التصنيف العالمي