«الفلك الدولي»: لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة مكان وموعد سقوط الصاروخ الصيني

أكد مركز الفلك الدولي لرصيد سقوط الأقمار الصناعية على الأرض أنه لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة المكان والموعد الذي سيسقط فيه حطام الصاروخ الصيني.

وأضاف أن عملية التنبؤ بموعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ إنها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

وأعلن مركز الفلك الدولي لرصد سقوط الأقمار الصناعية على الأرض اليوم (الجمعة) أن حطام الصاروخ الصيني والذي فقدت السيطرة عليه سيمر فوق السعودية ومنطقة الخليج العربي، موضحا في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر» أن عبور الحطام لن يشكل أي خطر.

وعلى الرغم من ذلك تكون هناك توقعات مبدئية ويذكر معها هامش الخطأ  ومن أشهر الجهات التي تصدر توقعاتها هي وحدة المراقبة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ومنها أيضا برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي.

وكانت الصين قد أطلقت يوم 29 أبريل 2021م صاروخا فضائيا اسمه (Long March 5) من طراز (CZ-5B)، حاملا معه القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe)، وكان إطلاق هذا الصاروخ أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.

ويتكون الصاروخ هذا من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط. وقد كان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وستعود وتسقط على الأرض بشكل غير متحكم به، وهي تدور حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

ويشار إلى أن الصاروخ قد نجح في مهمته بوضع القطعة الرئيسية من محطة الفضاء الصينية في مدارها إلا أنه فشل في إعادة نفسه نحو الأرض بشكل متحكم به.

https://www.youtube.com/watch?v=VqQ2W2o_9oc&t=2s

 

مسار الصاروخ الصيني التائه لحظة بلحظة.. بث مباشر

البحوث الفلكية تكشف أخر تطورات الصاروخ الصيني «التائه» اليوم

الجيش الأمريكي: الصاروخ الصيني سيدخل الغلاف الجوي بشكل خارج عن السيطرة