الفوائد الاقتصادية بعد انضمام مصر لـ البريكس.. خبير اقتصادي يوضح

يتساءل العديد من المواطنين خلال الأيام الماضية، عن موقف مصر من الانضمام لمنظمة البريكس، وما الذي ستقدمة تلك المجموعة من أنضمام الفراعنة لها خاصة في ظل الأزمة الأقتصادية التي يشهدها العالم.

وفي هذا السياق أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن انضمام مصر لتحالف البريكس له مجموعة من الدلالات التي تشير إلى مكانتها إقليميا ودوليا، مضيفة، «البريكس نظام يمثل الدول النامية والناشئة ذات الاقتصادات الواعدة التي تتضرر من سياسة الدولار».

البريكس

البريكس في مصر

وقالت الحماقي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إن الاقتصاد العالمي يشهد حالة استقطاب عنيفة، كما ان كفاءة الموارد البشرية أهم ما يميز مصر، بجانب مجموعة من المحاور القوية التي قدمتها مصر لتقنع أعضاء البريكس بالموافقة على طلبها للانضمام للتحالف.

أهمية دخول مصر لتحالف البريكس

وأشارت : مصر وضعت حجر الأساس في المشروعات في مواجهة تغير المناخ، ومصر نجحت في تطبيق مشروعات التنمية المستدامة في أفريقيا.

وأوضحت يمن الحماقي، أن مصر بذلت جهدا كبيرا أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي، وكان لها دور فاعل في عملية النهضة في أفريقيا، بجانب نجاح مؤتمر المناخ في نسخته الأخيرة، كل هذه العوامل ساعدت لموافقة تحالف البريكس على طلب مصر للانضمام للبريكس.

فوائد انضمام مصر لتحالف البريكس

وتابعت : هناك تفاؤل كبير من انضمام مصر للبريكس، كما أن التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري ستتأثر للأفضل بالإضافة إلى أنه سيعطى تسهيلات ومزايا في التبادل التجاري بين الأعضاء، بالإضافة إلى اتفاقية تبادل العملات.

وأشارت يمن الحماقي إلى اتفاقية تبادل العملات ليست أمرا سهلا على الاقتصادات، كما أن الميزان التجاري ضد مصلحة مصر وبه خلل كبير بسبب الفارق بين حجم الصادرات والواردات.

وأختتمت يمن الحمقى، أن الربع الحالي شهد انخفاضا في إجمالي عدد الصادرات ليكون16 مليار دولار، مقابل 19 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي.