الفيدرالي: قرارات أوبك تساهم في توازن أسواق النفط

خلصت دراسة حديثة نشرها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن بيانات وتقارير أوبك تساعد في تخفيف تقلبات أسعار النفط وتشجع المشاركين في السوق على إعادة توازن مراكزهم.

وفي دراسة بعنوان "ما وراء الكلمات: تقارير أوبك وأسواق النفط"، أشار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن متداولي السوق يعتبرون بيانات أوبك مصدرا مهما للمعلومات عن سوق النفط.

وحللت دراسة نشرها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تأثير بيانات أوبك على سوق النفط وبحثت في مدى تأثير بيانات أوبك على سوق النفط.

ولتحقيق هذا الهدف، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتطوير أساليب إحصائية لقياس مدى موثوقية التقارير العامة الصادرة عن أوبك واختبار مصداقيتها بين المشاركين في السوق.

وباستخدام النموذج الهيكلي لتحليل بيانات أوبك، تمكنا من تحديد عدة محاور تتعلق بالعوامل الأساسية المؤثرة على سوق النفط، مثل الطلب والعرض والمضاربة.

باعتبارها المنظمة الرائدة في سوق النفط، تقوم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتبادل المعلومات بانتظام من خلال البيانات، حيث هدف أوبك هو "تنسيق وتوحيد السياسات النفطية لدولها الأعضاء وضمان الاستقرار في سوق النفط"، إذا كان أداء سوق النفط جيدًا، فمن الممكن أن يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد العالمي والتضخم.

وتسلط الدراسة الضوء أيضًا على أهمية النفط الخام لكل من الاقتصاد الحقيقي والأسواق المالية.