الفيضانات تجتاح السودان والأمطار تقطع الطرق في الخرطوم

أمطار كثيفة صحبتها سيول جارفة أغرقت مختلف مناطق العاصمة السودانية الخرطوم بعد موجة فيضانات تشهدها البلاد منذ أيام، حيث تعطلت معظم الطرق العمومية والموانئ التجارية، فيما يواصل السكان محاولات إخراج المياه من منازلهم وفتح منافذ تمكنهم من الوصل إلى الخدمات الضرورية للحياة.

وتحاصر مياه السيول رغم توقف الأمطار منذ صباح الاثنين، مناطق واسعة في ولايات النيل الأزرق والجزيرة ونهر النيل والقضارف. ويواجه سكان مناطق الخرطوم المختلفة صعوبات كبيرة في الحركة سواء سيرا على الأقدام أو باستخدام السيارات، إذ تحولت تحول معظم أحياء وطرقات العاصمة إلى بركة مياه كبيرة.

وتغيب يومي الاثنين والثلاثاء نحو 50 % من العاملين في المؤسسات العامة والخاصة والاسواق؛ واغلقت بعض المصارف فروعها في عدة مناطق.

تضرر 18 ألف منزل في السودان

وتضرر أكثر من 18 ألف منزل ونحو 90 ألف مواطن من موجة العام الحالي وهو رقم أقل من العام الماضي الذي كان قياسيا حيث قتلت الفيضانات نحو 117 شخصا، ودمرت أكثر من 100 ألف منزل بشكل كامل أو جزئي، إضافة إلى مئات المدارس والمنشآت الخدمية والتجارية، وفقا لتقديرات مستقلة.

وأوضح رامي الشيخ عضو منظمة نفير وهي منظمة شبابية تعمل على درء مخاطر السبول والفيضانات أن معظم المناطق المتضررة تعاني من نقص كبير في الخدمات الأساسية وانقطاع الطرق.

وقال الشيخ في تصريحات صحفية إن الوضع خطير ويحتاج لجهود كبيرة لإنقاذ الأطفال وكبار السن في ظل مخاوف من انتشار أمراض الملاريا والإسهالات المائية في ظل توالد الناموس والحشرات وسوء الأحوال البيئية.

النائب العام يستقبل نظيره السوداني بالقاهرة

السيسي يعزي رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني في ضحايا الفيضانات

فيضانات في السودان فيضانات في السودان