القصة الكاملة... حبس محمد رمضان سنة بتهمة سب وقذف الطيار الموقوف .. ودعوى تطالب «نمبر وان» بتعويض 25 مليون جنيه

صراعات وملاحقات قضائية استمرت على مدار 9 أشهر منذ بداية الأزمة بين الفنان محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر، أسدلت محكمة الدقى فصل من مسلسل هذا الصراع.

بداية الأزمة

فى 13 أكتوبر الماضي عندما نشر الفنان محمد رمضان صورة ومقطع فيديو من داخل كابينة قيادة الطائرة التابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة، وظهر خلال الفيديو صوت خلفي لأحد الأشخاص المتواجدين الذي قال: 'محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي'، وقال محمد رمضان في الفيديو: 'إحنا في تجربة الأولى من نوعها، هقوم أسوق الطيارة، أول مرة أسوق الطيارة، ثقة في الله نجاح'.

الإيقاف عن العمل 

نتيجة للانتشار الواسع للفيديو عبر السوشيال ميديا، وموجة الهجوم التي تلقتها وزارة الطيران المدني، أكدت الوزارة بتاريخ 14 أكتوبر 2019، أنه تم إيقاف الطيار ومساعده'.

وأوضحت الوزارة: 'بعد الاطلاع على الفيديو، تم التحقق منه، وتبين أن المقطع صحيح، وتم بالفعل، وأن الطائرة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة المصرية، وأنها ليست الشركة الوطنية مصر للطيران'.

تفاصيل الواقعة

شرح أبو اليسر فى 9 فبراير خلال فيديو تفاصيل ما حدث وموقف محمد رمضان من مطالبه، مؤكدًا أنه استنفد كل الطرق للوصول إلى الفنان محمد رمضان لكن دون جدوى: 'رحت مكتبه ومكانش موجود وقابلت المستشار القانوني بتاعه، وقالي يا كابتن الموضوع خلصان، ومحمد مش هيسيب الموضوع دا يومين وراجع.. الأسبوع الجاي.. وعلى كده.. دي مش أول مرة'.

تعليق محمد رمضان

علق الفنان محمد رمضان على حديث الطيار أشرف أبواليسر في تصريحات تلفزيونية، مؤكدًا: 'الكابتن كان على علم بأنه بيتصور فيديو، وليس كما ادَّعى في الفيديو أنه تمت فبركته دون علمه'.

وأضاف: 'الموضوع أخذ ضجة كبيرة وأنا بحاول التدخل لحل أزمة وقف الطيار، ولم أستطع.. أعتذر للطيار أشرف أبواليسر بسبب الأضرار التي لحقت به ومستعد لتعويضه'.

وقال رمضان: 'الكابتن أشرف أرسل المحامي الخاص به، وجلس مع المحاسب الخاص بي، وقدم له حسبة خاصة به تشمل أنه باقي له 3 سنوات للخروج على المعاش، وبعض المستحقات الأخرى، والمبلغ النهائي الذي يريده هو 9.5 مليون جنيه كتعويض'.

وخاطب الفنان الجمهور قائلًا: 'أنا سايب الحكم للي بيعلقوا واللي بيقولوا رمضان تخلى عن الرجل، لو شايفين إن اللي طلبوا ده يرضي ربنا، أنا أعمله مفيش أي مشاكل'.

حبس رمضان سنة 

قضت محكمة جنح الدقي، بحبس الفنان محمد رمضان سنة، وكفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 20 ألف جنيه؛ فى اتهامه بنشر فيديوهات على موقع 'الإنترنت' تمس وتسىء إلى الطيار أشرف أبو اليسر، المعروف إعلاميًا بـ'الطيار الموقوف'.

كان المحامي مجدي حلمي، أقام دعوى ضد الفنان محمد رمضان، لنشره فيديوهات مستغلاً شبكة الإنترنت بطريقة تؤدى إلى توجيه الجمهور والرأى العام إلى المساس والإساءة بسمعة وشرف ومكانة الطيار أشرف أبو اليسر، وأنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، والاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

جلسة 6 أغسطس

كما تصدر المحكمة الاقتصادية 6 أغسطس المقبل الحكم فى دعوى إخرى، يطالب فيها الفنان محمد رمضان بتعويض قدرة25مليون جنيه عن الأضرار التي لحقت به جراء 'أزمة صورة الطائرة'، والتي يتهمه فيها باستغلال صورته للترويج عن نفسه بفيديو 'أنا ما بتفتش' وإلحاق الضرر بالطيار .

وترجع تفاصيل الدعوى لاقامة مجدي حلمي المحامي بالنقض والمستشار القانوني السابق لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات دعوى قضائية ضد محمد رمضان تحمل رقم 119 لسنة 2020 مستأنف اقتصادي.

وتضمنت الدعوى، أن محمد رمضان استغل صورة الطيار ومكانته الاجتماعية في الترويج عن نفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له أسماها 'انا مابتفتش' وذلك يعد استغلالا لصورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والادبية له، كما أكد مجدي حلمي أن هناك فريق عمل متخصصا منعقدا بصورة يومية لبحث تطورات الموقف.

بكاء الطيار 

وكان كابتن أشرف أبو اليسر، الطيار الموقوف بسبب محمد رمضان، كشف حقيقة الفيديو الذي نشره رمضان على صفحته على  فيس بوك بشأن طلب أبو اليسر تعويضا قيمته 9.5 مليون جنيه.

وقال أبو اليسر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «أفتخر بتاريخي في القوات الجوية منذ كنت في عامي الثالث عشر»، مردفا «ما موقفي حينما يأتي ابني صاحب العشر سنوات ويقولي يابابا أنت اتطردت من الشغل».

وتابع «لم أطلب أموال من محمد رمضان كما ادعي، هل لو منحني هذا المبلغ في يدي سيعوضني عن فصلي من العمل بعد تاريخي الطويل في القوات الجوية»، مؤكدا أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضد محمد رمضان، ليفصل القضاء في إدعاءاته.

وأكمل «ما تحدث عنه رمضان بشأن توظيفي في شركة طيران عار تماما من الصحة، كيف يحدث هذا وأنا موقوف عن العمل ورخصتي مسحوبة»، مؤكدا أن رمضان لم يتواصل معه حتى الآن مطلقا.

وأردف باكيا «معاش القوات الجوية هو مصدر دخلي الوحيد حتى الآن، وما تردد حول قيادة رمضان للطائرة مزاعم عارية من الصحة».

الطيار الموقوف أشرف أبو اليسر : أخطأت بالسماح لمحمد رمضان بالجلوس فى مقعد مساعد الطيار.. فيديو

الطيار الموقوف : «لم أطلب مليما واحد من محمد رمضان .. والناس أخدت حقي نفسيا » .. فيديو

الطيار الموقوف يلتمس من سلطة الطيران المدني إعادة النظر فى العقوبة المفروضة .. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=LmHLBv9Oy5w