القصة الكاملة لأزمة كلية الحقوق جامعة الإسكندرية.. غائبون حصلوا على درجات ورسب 70 %

حالة من الاستياء سادت بين طلاب كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، بعد إعلان نتائج امتحانات نهاية العام الدراسي 2023، والتي أسفرت عن ارتفاع غير مسبوق في نسبة الرسوب بين الطلاب بالفرق الأربعة والتي وصلت إلى 70%، وهو ما أثار حالة من الجدل عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

فتح الإعلامي أحمد موسى، ملف شكاوى طلاب كلية الحقوق جامعة الإسكندرية من الرسوب الجماعي، والاعتراض على النتيجة من كثيرين.

أزمة طلاب كلية الحقوق

كشف فارس حسام، طالب بكلية حقوق جامعة الإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه حل الإجابة وراجع وتأكد منها أنها صحيحة، موضحا أن النتيجة خطأ بنسبة 70 %.

وقال إن النتيجة تم إعلانها رسميا ووجد نفسه قد رسب في مادتين بعد الإعلان الرسمي عن النتيجة على موقع الكلية.

ومن جانبه، قالت شهد حاتم، طالبة بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، أنها كانت تعبانة طوال العام في المذاكرة وفوجئت بدرجات أخرى غير الإجابة التي كتبتها في الامتحانات، موضحة «في ناس سلمت الورق فاضي جابت درجات عالية».

وأوضح طالبة ثالثة بنفس الكلية، أن ما حصلت عليه ليست درجاتها الحقيقية التي تناسب الإجابات التي كتبتها، موضحة أن معظم الطلاب راسبين في مادتين مختلفتين، لافتة إلى أنها متأكدة من النجاح بنسبة جيد وجيد جدا.

وقال نور الدين إبراهيم، طالب بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، أنه رسب في 6 مواد، موضحا أنه ذاكر وكل مادة يراجع يجد نفسه ناجح بزيادة والدنيا تمام وكان مطمن، موضحا أنه تم حجب النتيجة في الترم الأول.

وأردف أن الامتحانات لم تكن صعبة لدرجة الرسوب في كل هذه المواد، مضيفا أن نتيجة كلية الحقوق تتأخر دوما ومثار تشكيك وفي حال طلب إعادة تصحيح لن يحصل على درجات إضافية والموضوع هيكون جمع فلوس فقط .

بينما الطالب مازن بكر، طالب بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، يرى أنه رسبب في 6 مواد مقسمين بين التيرم الأول والثاني، مضيفا أنه كان متأكد من الإجابة باستثناء مادة واحدة .

وأضاف أنه سلم ورقة بيضاء دون إجابة أي كلمة ووجد نفسه حصل فيها على 32 درجة، وهذا أكبر دليل على وجود مشكلة في التصحيح.

وروت أماني عادل، إحدى طالبات كلية حقوق الإسكندرية، أزمة الرسوب في الكلية، مشيرة إلى أنها تعرضت للظلم.

أضافت: «الكلية لم تعلن نتيجة الترم الأول، وتم إعلان النتيجة للترمين مرة واحدة، أنا اتظلمت وتقديري في سنة أولى جيد جيدا وتقديري في سنة ثانية جيد، والأساتذة عارفين مين أماني كويس وبرضوا الطلاب».

وأشارت إلى أنه لأول مرة يتم إعلان نتيجة الترمين مرة واحدة، قائلة: «حد كلمنى وقالي إنتي طالعة بـ 6 مواد، قولتله إزاي، روحت الكلية، لاقت نفسي شلت 7 مواد، انهارت طبعا، وده إزاي يحصل».

وتابعت: «في حاجة غلط، في 400 طالب برضوا طالعين بـ 6 أو 7 مواد، وصل الأمر إن في طالبة زميلة لي حضرت معايا الامتحان مكتوب جنبها إنها لم تؤدي الامتحان».

وقالت: «هرفع قضية على الجامعة والمسئولين في الكلية، ومش هسكت عن حقي».

عميد كلية الحقوق تكشف تفاصيل أزمة الرسوب

كشف الدكتور محمد الفقي، عميد كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، تفاصيل أزمة رسوب الطلاب وتخطيها نسبة الـ 70%، مشيرا إلى أن كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عريقة ولها تاريخ كبير وبها قامات من الأساتذة، مشددا على أن الكلية حريصة على طلابها.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن النتيجة تم إعلانها يوم الجمعة الماضي، وما نشر عن نسب النجاح من 10 إلى 13 % غير صحيح، مشيرا إلى أن كل ما تم تناوله على وسائل التواصل الاجتماعي ليس صحيحا.

كما أكد أن كل ما نشر عن حجب نتيجة كلية الحقوق غير صحيح، موضحا أنه يوجد لبس كبير بين أوساط الطلاب حول درجات الرأفة، مبينا أنه تم إبلاغ الجامعة بنتيجة الكلية ولم يتم حجبها.

ولفت إلى أن درجات الرأفة في الكلية تمنح لتغيير حالة الطالب من راسب إلى متخلف بمادة أو مادتين، قائلا: «مستعد لإحضار ورقة الطالب الذي قام بتسليمها فارغة وحصل على درجات في الكلية وإعلان ذلك صراحة أمام الجميع».

وكشف عن أن نسب النجاح في الفرقة الثانية بلغت 60%، مؤكدا أن قواعد الرأفة لا تنطبق إلا في نتيجة آخر العام الدراسي، نسبة النجاح في الفرقة الثالثة 60%، ونسب النجاح في الفرقة الرابعة 51% وليست بعيدة عن النسب المعتادة في كلية الحقوق وهي أيضا نسب معقولة ولم تكن مفاجئة، قائلا: «نسب النجاح السنة دي في الكلية مماثلة لنسب النجاح لما قبل انتشار فيروس كورونا».

وأوضح عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، أن لا توجد مشكلة في ظهور النتيجة في الترم الأول بالكلية ولا صحيح حول ما يثار بشأن تأخير النتيجة لنهاية العام وتعرض الطلاب للظلم.

وتابع الفقي، أنه سيتم عقد اجتماع غدا الإثنين مع اتحاد طلاب الكلية وعدد من الطلاب بشأن فحص التظلمات، لافتا إلى أن نصف المواد التي يتم تصحيحها إلكترونيا ولا تدخل من هيئة التدريس وليس صحيحا بان الموظفين هم من يصححون الامتحانات كما ادعت إحدى الطالبات التي رسبت في 7 مواد بها بمادة كلما يرسب فيها طالب.

تدخل برلماني في أزمة كلية الحقوق

أكد مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، أنه تابع أزمة كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، بعد ارتفاع نسب الرسوب بالكلية التي وصلت لـ 70%، مشيرا إلى أنه تواصل مع رئيس الجامعة اليوم لمتابعة الموقف بعد شكوى الطلاب عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن رئيس الجامعة أكد أنه سيتم فتح ملف الأزمة كاملا، مع فتح باب التظلمات للطلاب، لافتا إلى أن كل من له حق سيحصل عليه، وهو ما أكده رئيس الجامعة أيضا.

وتابع أنه سيتابع الأمر مع رئيس الجامعة عن كثب، مشيرا إلى أنه لن يترك حق الطالب طالما له حق وفقا للقانون، مؤكدا أن مصر دولة قانون ولن نسمح لأحد بان يستغل مثل هذه الأمور لإثارة البلبلة والرأي العام.

كما أكد أن رئيس جامعة الإسكندرية، أعلن سيتم فتح باب التظلمات بدءا من الغد أمام الطلاب، حيث وعد الطلاب بالوقوف معهم في أزمتهم وفقا لآليات القانون وأن من له حق سيحصل عليه كاملا.