القصة الكاملة لأزمة منتخب الشباب.. «بدأت بالترشح للتتويج باللقب وانتهت بالانسحاب بسبب كورونا»

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اعتبار المنتخب الوطني للشباب منسحبًا أمام منتخب ليبيا بعدما جاءت قائمة المباراة دون العدد المطلوب لإقامة اللقاء بين المنتخبين ضمن بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية بموريتانيا العام المقبل.

وكان منتخب مصر الشباب، أبرز المرشحين في بطولة شمال إفريقيا، للتتويج بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية التي ستقام العام المقبل بموريتانيا، والمؤهلة لكأس العالم.

واحتسب كاف، اللقاء لصالح منتخب ليبيا، فائزًا بنتيجة 3-0، بعدما أصيب عدد كبير من لاعبي منتخب الشباب وربيع ياسين المدير الفنى بفيروس كورونا.

وكان توجه منتخب الشباب، منذ قليل، إلى ملعب مباراته أمام ليبيا، المقرر انطلاقها بعد قليل، بالجولة الأولى للفراعنة ببطولة شمال إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب 2021 بموريتانيا.

وجهز الجهاز الفني لمنتخب الشباب، قائمة اللاعبين الجاهزين، لحسم أمر المباراة سواء بوجود عدد كافي من اللاعبين لإقامة اللقاء أو عدم إقامته، حيث تم تأجيل المباراة لمدة نصف ساعة، لحين اتخاذ كاف القرار النهائي الخاص بالمباراة.

بداية الأزمة

بدأت الأزمة، عندما أثبتت المسحة إصابة 18 حالة بفيروس كورونا المستجد داخل صفوف منتخب مصر للشباب المتواجد حاليًا في تونس لخوض بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2021 بموريتانيا، بواقع 17 لاعبًا وربيع ياسين المدير الفني، وهو ما يعني أنه يتواجد فقط 10 لاعبين في القائمة لا يعانون من الإصابة بالوباء، بينما تشترط اللوائح أن يمتلك المنتخب 11 لاعبًا و4 احتياطي من بينهم حارس مرمى، وهو ما لم يتوفر في منتخبنا للشباب.

مطالبة بمسحة جديدة

أكد جمال محمد علي عضو اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، أنه سيتم إجراء مسحة جديدة لبعثة منتخب مصر للشباب، بعدما جاءت نتيجة العينة الأولي إيجابية لـ18 حالة داخل البعثة، مضيفًا: «تواصلت مع محمود الهمامي سكرتير عام اتحاد شمال إفريقيا بعد ظهور نتيجة العينة الأولي، عدد اللاعبين المصابين 17 لاعب بالإضافة إلى ربيع ياسين المدير الفني، وقمنا بالاجتماع مع اتحاد شمال إفريقيا بصحبة وليد مندور، وتقدمنا بطلب بإعادة المسحة في معمل معتمد».

وأضاف: «سيتم إجراء مسحة طبية جديدة للتأكد من الإصابات، وتحدثت مع الجهاز الفني لمنتخب مصر للشباب، وحتى اللاعبين لا يعانون من أي أعراض».

المنتخب يجري مسحة ثانية

تواصل السفير إيهاب فهمي سفير مصر في تونس، مع مسئولي وزارتي الرياضة والصحة هناك، حيث تم الاتفاق على الاستجابة لطلب البعثة المصرية بعمل مسحة طبية ثانية مساء أمس الإثنين، لجميع أفراد البعثة البالغ عددهم 37 فردًا من خلال معمل معتمد خلاف المعمل الذي أجريت بواسطته المسحة الأولى، وذلك للتأكد من نتائجها.

سلبية مسحة 3 لاعبين

أكد وليد ماهر، المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب، أن السيد عطية حارس الزمالك ومنتخب الشباب سيحسم مصير مباراة مصر وليبيا، مضيفًا: «في حالة التأكد من سلبية عينة الحارس سيصبح المنتخب جاهزًا لخوض المباراة بـ15 لاعب، ويستطيع المشاركة في البطولة وفقًا للوائح الخاصة بالمسابقة، ونتيجة المسحة التي خضع لها المنتخب أمس أظهرت سلبية 3 لاعبين من فيروس كورونا ليصل عدد اللاعبين غير المصابين إلى 14 لاعبًا».

ربيع ياسين بخير

أكد وليد ماهر، المتحدث الإعلامي لمنتخب الشباب، أن حالة ربيع ياسين، المدير الفني للمنتخب جيدة، ولا صحة لحجزه في إحدى المستشفيات بتونس، مضيفًا: «انتقل ربيع ياسين، إلى المستشفي لإجراء بعض الفحوصات، بجانب أشعة على الصدر، ليس للحجز بالمستشفي، فهو بحالة جيدة للغاية، ولا يعاني من أعراض كورونا».

المنتخب يصل ملعب المباراة ناقص العدد

وصل منتخب مصر الشباب، إلى الملعب المستضيف لمباراته أمام ليبيا، ولديه 13 لاعبًا وحارسي مرمى، وطبقًا للوائح البطولة فإن أقل عدد للعب المباراة هو تواجد 11 داخل الملعب و4 بدلاء بينهم حارس مرمى، وهذا لا يتوفر في قائمة المنتخب للمباراة حيث سيتواجد على مقاعد البدلاء لاعبين وحارس مرمى فقط.

دمرتوا جيل كامل

كتب عمر ربيع ياسين، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بجد بشكر كل واحد مسؤل عن الكورة في مصر في منصب او غير منصب مساعدش منتخب الشباب في الكارثة اللي هما فيها دلوقتي وكان سبب انهم ينسحبوا من تصفيات امم افريقيا و دمر جيل كامل مش هيشارك في امم افريقيا و لا كاس عالم.. شكرا جزيلا».

اعتبار المنتخب منسحبًا

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اعتبار المنتخب الوطني للشباب منسحبًا أمام منتخب ليبيا بعدما جاءت قائمة المباراة دون العدد المطلوب، واحتسب اللقاء لصالح منتخب ليبيا بعدما أصيب عدد كبير من لاعبي منتخب الشباب وربيع ياسين المدير الفني بفيروس كورونا.

طائرة خاصة لإعادة البعثة

قال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إنه تواصل مع وزير الطيران لتجهيز طائرة خاصة لإعادة بعثة منتخب الشباب من تونس إلى مصر، خلال الساعات القليلة من اليوم، بعد اعتباره منسحبًا من بطولة شمال إفريقيا المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021 بموريتانيا.

وزير الرياضة: توفير طائرة خاصة لإعادة منتخب الشباب إلى مصر بعد إصابات كورونا

اعتبار منتخب الشباب منسحبًا من بطولة شمال إفريقيا بعد إصابة 13 لاعبًا بكورونا