القصة الكاملة لـ حادث قطاري الشرقية.. 51 ضحية وتوجيهات عاجلة بمحاسبة المقصرين

حادث مروع شغل الرأي العام المصري في الساعات الأخيرة وقع في الشرقية بين قطاري المنصورة والإسماعيلة نتج عنه عشرات الضحايا بين وفيات وإصابات.

حصيلة شبه نهائية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، بمحافظة الشرقية إلى 49 مصابا، تم نقلهم إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، بناء على طلب المصابين، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الصحية لـ 44 من المصابين مستقرة ومرشحين لمغادرة المستشفيات خلال الساعات القليلة القادمة، بينما يوجد 5 مصابين فقط حالتهم غير مستقرة، وجاري المتابعة.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قد تابع تداعيات الحادث، وأعمال نقل وإسعاف المصابين، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث وتفقد المصابين في المستشفيات.

 

محاسبة المقصرين

قال المستشار محمد الحمصاني، متحدث مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي يتابع حادث تصادم قطاري الزقازيق، ووجه وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي بتقديم العلاج للمصابين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو المستشفى الجامعي بالزقازيق، كما وجه بالتعامل الفوري مع المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وأضاف الحمصاني، خلال تصريحات إعلامية أن دولة رئيس الوزراء أعطى توجيهات لوزارة التضامن الاجتماعي لتقديم مختلف أوجه الدعم لكافة المصابين، وهناك توجيهات شاملة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التعويضات للمتضررين، لافتًا إلى أنه سيتم محاسبة المسؤولين عن الحادث.

وواصل: «سيتم من خلال وزارة التضامن الاجتماعي حصر الإصابات والوفيات وبناء عليه سيتم تحديد التعويضات المادية وصرفها فورا، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية يتم من خلال متابعة مجلس الوزراء، ويتابع كل وزير بالمتابعة بناء على التحركات الخاصة بالجهات المعنية».

تفاصيل حادث قطاري الشرقية

ومن جانبه أوضح، وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، تفاصيل حادث قطاري الشرقية، مؤكدا أن المستشفى استقبل حالتي وفاة لطفلين و31 إصابة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإصابات عبارة عن كسور وهناك حالات تعاني من نزييف ومعظم الإصابات خفيفة.

وأردف وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، أن كل الإمكانيات متاحة لعلاج المصابين في الشرقية وكل فصائل الدم متوفرة في بنك الدم، والأهالي تبرعوا لذويهم.

وأشار إلى أن هناك حالة واحدة فقط خطيرة تحتاج إلى بتر، وباقي الحالات تتلقى العلاج وتم إجراء التدخل الجراحي اللازم وهناك حالة طوارئ في المستشفى.

وقال إن الكسور الخفيفة في العظام والنزيف المتوسط هو ما يعاني منه 70 % من المصابين وسوف يغادرون خلال الساعات الـ 12 المقبلة ولن يتبقى سوى 6 حالات فقط.

بداية الواقعة

أعلنت هيئة السكك الحديدية عن وقوع حادث اصطدام قطار ركاب رقم ٢٨١ ركاب المتجه من الزقازيق للاسماعيلية بقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة الى الزقازيق عند بلوك ٥ بمدينة الزقازيق

وعلى الفور تحرك الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتتمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ورئيس وقيادات السكة الحديد باتجاه موقع الحادث ووجه الوزير بالدفع يمعدات واوناش الطوارئ وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي ادت الى وقوع الحادث.

توجيه عاجل من وزيرة التضامن

تتابع الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي حادث تصادم قطارين أمام الكوبرى الجديد بمدينة الزقازيق فى محافظة الشرقية، وأسفر عن عدد من الإصابات.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية بسرعة توجه لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر لموقع الحادث لتقديم أوجه الدعم اللازم، كما وجهت بتقديم أوجه الدعم اللازمة للمصابين.

تفاصيل حادث قطاري الشرقية

شهدت منطقة شارع الحمام بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية منذ قليل، وقوع حادث تصادم قطارين منذ قليل بمدينة الزقازيق ما أسفر عن حدوث تلفيات في بعض العربات ووقوع إصابات.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية بلاغا من غرفة العمليات يفيد بوقوع حادث تصادم قطارين على شريط السكة الحديد ناحية شارع الحمام بمدينة الزقازيق.

وانتقلت قوة من الشرطة وتم الدفع ب20 سيارة اسعاف لموقع الحادث، وجاري نقل المصابين إلى المستشفيات، ومتابعة الواقعة.

أول بيان رسمي من وزارة الصحة عن حادث تصادم قطارين

يتابع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تداعيات حادث التصادم الذي وقع بين قطارين، اليوم السبت، في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ39 سيارة إسعاف فور الإبلاغ عن الحادث، حيث تم نقل 29 مصاب إلى مستشفيي الأحرار وجامعة الزقازيق، فيما أسفر الحادث عن حالتي وفاة، وذلك في حصيلة أولية وما تزال عمليات الإنقاذ مستمرة، وجاري المتابعة.