القصة الكاملة لـ طالب تجارة دمنهور.. تعرض للفصل بسبب انتقاده التكدس.. ووزير التعليم العالي ينتصر له

مصطفى شعلان، طالب بكلية التجارة جامعة دمنهور، في ليلة وضحاها أصبح حديث وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بل تطور الأمر إلى إطلاق هاشتاج باسم «#حق_مصطفى_شعلان»، مما دفع وزارة التعليم العالي لإصدار بيانا بشأنه اليوم.

البداية كانت عندما أجرى الطالب مصطفى شعلان، مداخلة هاتفية ببرنامج  تلفزيوني، انتقد خلالها التكدس بين الطلاب داخل قاعات الجامعة، إذ قال إنهم تقدموا بطلب للدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، وتم تشكيل لجنة لفحص الأمر، وأظهرت اللجنة غضبها بذلك الوضع.

إحالته للتحقيق وفصله

بعد ساعات من شكوى شعلان، تم إحالته للتحقيق من خلال مجلس التأديب بالكلية ، ثم فوجئ بصدور قرار يوم الأحد 27 ديسمبر بفصله لمدة عام، أي بعد مرور شهر تقريبًا على الشكوى.

بعد قرار الفصل لجأ شعلان إلى صفحته على موقع 'فيسبوك'، وطالب بتدخل وزير التعليم العالي، كاتبا «أُطالب بتدخل السيد وزير التعليم، والسيد رئيس الجامعة، قلت إنه مش هايظلمني، حضرتك قلت (إني عملت إشاعات وقلت في كورونا في الجامعة، أنا معايا دليل وقدمته في التحقيق اللى تم معايا، ومعايا ورق رسمي)».

استجابة سريعة من وزير التعليم العالي

وفي استجابة سريعة وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،اليوم، بفتح تحقيق عاجل من قبل الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، في الوقائع التي ذكرها الطالب مصطفى شعلان والمقيد بالفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة دمنهور.

ووجه الوزير، في بيان رسمي رئيس الجامعة بالتحقيق في تلك الوقائع ومحاسبة المسئول عنها تاديبيا أيا ما كان موقعه أو وظيفته، في حال ثبوت تلك الوقائع التي ذكرها الطالب، وهو ما قد ينفي عن الطالب تهمة نشر أخبار كاذبة أو نشر الإشاعات.

وطلب الدكتور خالد عبدالغفار بموافاته بنتيجة التحقيق وكذلك موافاته خلال 48 ساعة بتقرير وافي من اللجنة التي سبق للمجلس الأعلى للجامعات أن قرر تشكيلها بكل جامعة، برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع؛ لرصد وإثبات المخالفات التي ترتكب سواء من أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين أو الطلاب، للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مبينا به ما قامت اللجنة من إجراءات لرصد وإثبات تلك المخالفات.

 

إلغاء فصل الطالب وعودته للدراسىة مجددا

وبعد دقائق من بيان وزير التعليم العالي، أعلن الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور إلغاء قرار فصل الطالب مصطفى شعلان ووافق على قبول الالتماس الذي قدمه على قرار فصله.

رئيس جامعة دمنهور يلغي قرار مجلس تأديب كلية التجارة بالفصل عام لـ «صاحب صورة الزحام بالمحاضرات»

وزير التعليم العالي يوجه بفتح تحقيق عاجل في واقعة طالب «تجارة دمنهور»