القصة الكاملة لـ كريم الهواري.. المشدد 3 سنوات في قضية وفاة 4 شباب وحبس محاميه .. وأهالي الضحايا تنازلوا

أسدلت محكمة جنايات الجيزة، بعد 6 أشهر، على القضية التى شغلت الرأى العام، خلال الفترة الماضية، وقضت حضوريا بمعاقبة كريم الهوارى بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، وإثبات تنازل ورثة المجنى عليهم عن الادعاء المدنى.

ردود الأفعال

وفور النطق بالحكم انهارت شقيقة المتهم ودخلت فى نوبة بكاء شديدة .

أمر الإحالة

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة المتهم كريم الهواري محبوسًا إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته عما اتُّهم به من جناية إحرازه جوهر الكوكايين المخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت أربعة، منهم ثلاثة أطفال، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بقيادته سيارة بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانونًا تحت تأثير تعاطي المادة المخدّرة المشار إليها وأخرى مُسْكرة، دونَ مراعاته المسافة بينه وبين سيارة المجني عليهم، فصدمها من الخلف مطيحًا بها، فحدثت إصابتهم التي أودت بحياتهم، فضلًا عن اتهامه بجُنحٍ أخرى.

النيابة العامة

كانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قِبَل المتهم من شهادة ستة شهود، منهم اثنان رأيا الحادث على نحو ما انتهت إليه تحقيقات النيابة العامة، وثالث سجلت آلة مراقبة خاصَّة به مجريات الحادث على ذات الصورة، وضابط الشرطة الذي تلقى إخطار الحادث وتولى فحصه، وآخر أجرى التحريات حوله، والطبيبة الشرعية التي فحصت العينة المأخوذة من المتهم، فضلًا عما ثبت للنيابة العامة من مشاهدة مقطع تصوير الحادث المقدم من الشاهد المذكور، وما ثبت من معاينتها لموقع آلة المراقبة التي سجلت هذا المقطع، وما ثبت كذلك من معاينتها مسرح الحادث، وما انتهى إليه تقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيماوية بمصلحة الطب الشرعي من احتواء العينات المأخوذة من المتهم على الكوكايين والكحول الإيثيلي.

سر نقل المتهم كريم الهواري بسيارة إسعاف إلى جلسة محاكمته

أعادت أجهزة الأمن كريم الهوارى المتهم بالتسبب فى وفاة 4 شباب بالشيخ زايد الى محبسه .

وأكد مصدر أمنى أن المتهم كريم الهوارى ، المحبوس على ذمة قضيتى 'تعاطى مخدرات ، قتل خطأ') ، بدأت جلسات محاكمته بمحكمة جنايات الجيزة بتاريخ أول يناير الجارى ، وتم نقله بسيارة إسعاف من محبسه وإدخاله لقاعة المحاكمة بنقاله طبية والسبب أنه يعانى من كسور متفرقة بالجسم من بينها كسر مستقر بعظام الحوض مما يعيق المذكور من الجلوس فى وضع قائم ، ويحتاج لعدم التحميل على الناحية اليمنى وعدم الجلوس فى وضع قائم لإستقرار إلتئام الكسور ، وتم عمل جبيرة خلفية أسفل الكوع الأيسر، وعقب إنتهاء المحاكمة تم إعادته لمحبسه.

تنازل أسر الضحايا عن القضية

وفى جلسة حجز القضية للحكم، تنازل أسر ضحايا حادث تصادم الشيخ زايد والذى راح ضحيته 4 طلاب عن القضية أمام هيئة محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى.

قاضى كريم الهواري ردا على دفاعه: اتنازلوا عن الشق المدنى والجنائي تفصل فيه المحكمة

ودفع محمد حمودة المحامى دفاع كريم الهوارى ، ببطلان الإجراءات والأدلة، وقصور تحقيقات النيابة العامة، وانقضاء مسؤلية موكله الجنائية عن جريمة القتل الخطأ، بعد تنازل أسر الضحايا، وأشار أن ضحايا الحادث اعتبروا المتهم مثل ابنهم، وتفهموا طبيعة ما حدث وتنازلوا عن القضية، وأن 'المتهم كمان أصيب بعاهة مستديمة، والجميع ضحايا الحادث'.

فردت عليه هيئة المحكمة: ' أسر الضحايا اتنازلوا عن الشق المدنى والجنائي تفصل فيه المحكمة، من جانبها تغيبت أسر ضحايا الحادث عن الحضور.

دفاع المتهم

أشار محمد حمودة دفاع كريم الهوارى، إن العينة التى تم أخذها من موكله ليست عينته، وكان هناك مواد مخدرة بجسم موكلى، فهى من جراء العمليات الجراحية التي أجريت له، ونسبة الكحول الواردة بالعينة، وطالب بالبراءة .

 

دفاع كريم الهوارى يسأل الشهود ودفاع المدعى بالحق المدنى القانون لا يجيز التصالح فى القضية ورئيس المحكمة يتوجه بالعزاء لوفاة رجائى عطية

 

وتوجه رئيس المحكمة بالعزاء للمحاميين الحاضرين فى وفاة رجائى عطية نقيب المحامين والذى توفى قبل أيام داخل محكمة جنوب الجيزة.

وفى سياق متصل تقدم محمد حمودة دفاع كريم الهوارى بعدة طلبات، من بينها استخراج تقرير طبى جامع من إحدى الجامعات الكبرى مدموغ بشعار الجمهورية، يوضح حقيقة أن تقرير الطب الشرعي المدمج بالأوراق هو والعدم سواء.

كما طلب استخراج شهادة من المرور، تفيد عما إذا كان أى من الضحايا يحمل رخصة قيادة من عدمه، كما طلب أجل كافى للمرافعة.

سؤال الشهود

وقام بسؤال لشاهد الإثبات (أحد شهود الرؤية)، قائلًا هل شاهدت من الذى كان يقود السيارة من المجنى عليهم ومن كان بجواره، فلم يحدد الشاهد، فسأله عن سرعة السيارة التى كان يستقلها فقال: 'إنه لم يكن يقود السيارة بل كان يقودها شخص أخر'، ولذلك لا يستطيع تحديد السرعة.

ورد رئيس هيئة المحكمة على دفاع المتهم قائلًأ: 'الراجل مش هو اللى سايق، هيبص للسواق فى العداد'.

كبير الأطباء الشرعيين

فيما ناقش محمد حمودة المحامي، كبير الأطباء الشرعيين وشاهد الاثبات فى القضية، حيث وجه له سؤال حول طبيعة مادة البيسادين المخدرة، فرد عليه الشاهد قائلًا: “ البيسادين غير مدرج بتقرير المخدرات المقدم من قبل مصلحة الطب الشرعي، ولا يعلم من أى مادة مخدرة يشتق منها البيسادين”.

فرد 'حمودة' قائلًا: 'سيبهولى' فاعترض رئيس هيئة المحكمة على المحامى قائلًا: 'هذا غير جائز واحترام الشاهد من احترام المحكمة'، فاعتذر حمودة قائلًا: 'أنا أسف'.

ووجه له سؤال قائلًا، ما قولك بأن كافة العمليات الكبيرة تحتاج لاستخدام مادة هيدروكلوريد الكوكايين كمادة مخدرة 'بنج'، فرد أنه لا يعلم، ويمكن الرجوع لهيئة الدواء المصرية.

شاهد الرؤية

كما سأل محمد حمودة محامي المتهم بسؤال لشاهد الإثبات، وأحد شهود الرؤية للحادث، عما إذا كان شاهد الحادث من عدمه، فجاوبه أنه شاهد الحادثة بعد وقوعه، وكان الطريق مشهد وأسفلتي ولا يوجد به أى أتربة.

كما سأل 'حمودة' قائلًا: هل الطريق به مطبات صناعية أم لا، فجاوب الشاهد الطريق لا يوجد به مطبات صناعية قبل الحادث، وبعد الحادث بيومين تم وضع مطبات صناعية.

مجري التحريات

فيما سأل محمد حمودة المحامى شاهد الإثبات (مجرى التحريات)، قائلًا هل توصلت تحرياتك للوقوف على تحديد سرعة سيارة المتهم وسيارة المجنى عليهم، فأجاب الشاهد، أن سيارة المتهمين كانت تسير بسرعة فائقة.

وسأله مرة أخرى: هل توصلت التحريات إلى أي سيارة التى قامت بالجنوح على الأخرى، فأجاب أنها توصلت بأن سيارة المتوفين كانت تأخد دوران، فجاءت سيارة المتهم وصدمتها.

لايجوز التصالح

فيما طلب المدعى بالحق المدنى أعمال الفقرة الثالثة من المادة 238 من ثانون العقوبا، والتى لا تجيز التصالح فى القضية.

 

رفع لافتات للضحايا عايزين حق أولادنا

ورفع الأهالى لافتات بها صور الضحايا مدون عليها عايزين حقوق اولادنا واخوانا، وذلك خلال انعقاد ثانى جلسات المحاكمة.

 

 

تخفيف الحكم على محامين كريم الهواري تخفيف الحكم لـ 6 شهور

قضت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد، تخفيف الحكم على اثنين من محاميي كريم الهوارى نجل رجل الأعمال، لعام مع النفاذ؛ لانتحالهما صفة قضائية، ومحاولة الاستيلاء على كاميرات المراقبة التى سجلت حادث تصادم الشيخ زايد، لـ 6 شهور

حكم سابق

وكانت قضت محكمة جنح الشيخ زايد، بحبس اثنين من محامي كريم الهواري، لمدة 3 سنوات، لانتحالهما صفة قضائية لمحاولة الاستيلاء على كاميرات المراقبة التي سجلت حادث تصادم الشيخ زايد الذي راح ضحيته 4 طلاب.

كما قضت المحكمة بالحبس 3 سنوات، وكفالة 200 ألف جنيه لمتهمين اثنين آخرين هاربين في القضية.

التحقيقات

وكانت جهات التحقيق بمدينة 6 أكتوبر أمرت بحبس المحاميين المتهمين بمحاولة الحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة التى سجلت حادث تصادم الشيخ زايد وإتلافها على ذمة التحقيقات، حيث واجهت النيابة العامة المتهمين بأقوال مالك المنزل، ونفيا صحة الاتهامات أمام جهات التحقيق.

نص التحقيقات… فى القضية

وتبين من التحقيقات أن المتهم كان يقود السيارة برعونة وتحت تأثير المواد المخدرة وأخرى مسكرة، وذكر أمر الإحالة أن أنه في يوم 10 من الشهر الجاري بدائرة قسم شرطة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، أحرز المتهم بقصد التعاطي جوهر مخدر الكوكايين في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وتسبب خطأ في موت المجني عليهم، «يوسف محمد العباسي، وسعيد حسن، وعبد الله درويش، وعمر حمدي» حال كونهم من الثاني للرابع أطفال بأن كأن ذلك ناشئًا عن إهمال ورعونة وعدم احتراز وعدم مراعاة للقوانين واللوائح والأنظمة فقاد المركبة برقم «م ل» - 7573، بسرعة جنونية هائلة تجاوز المقررة قانونا حال قيادته تحت وطأة تعاطيه المادة المخدرة المبينة ببند الاتهام السابق وأخرى مسكرة.

- اقوال المتهم

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من انك متهم بقيادة مركبتك تحت تأثير سكر مادة كحولية ومادة مخدرة الكوكايين علي النحو المبين بالتحقيقات ؟ محصلش

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من انك متهم بقيادة مركبتك الرقمية متجاوز السرعة المقررة داخل المدن وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات؟

ج: محصلش

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بقيادة مركبتك الرقمية بطريقة ينجم عنها الخطر وذلك علي النحوز البيين بالتحقيقات؟

ج: محصلش

س: ما الذي حدث إذا وما هي ظروف حدوث الواقعة ؟

ج: اللي حصل ان يوم الخميس 9 ديسمبر 2021 كنت خارج مع أصحابي بمنطقة طريق اسكندرية الصحراوي اسمها أوف كايرو خلصت خروج مع اصحابي وراجع في الطريق وكانت حوالي الساعة الواحدة صباحا يوم 10 ديسمبر 2021 روحت من طريق اسكندرية الصحراوي وعديت من بوابات الرسوم الشيخ زايد عند النادي الاهلي

شارع النزهة وبعد ما عيت البوابة بعد حوالي 800 متر تقريبا فجئت بعربية قدامي مرة واحدة خبطت فيها أغمي عليا ومحستش بنفسي غير وانا في المستشفي ودة كل اللي حصل

س: متي واين حدث ذلك؟

ج: الكلام دي حصل يوم 10 ديسمبر حوالي الساعة الواحدة صباحا بشارع النزهة الشيخ زايد

س: ما سبب ومناسبة تواجدك بالمكان والزمان سالفي الذكر؟

ج: انا كنت مروح بيتي

س: من كان برفقتك مكان والزمان سالفي الزكر؟

ج:كنت لوحدي

س: منهي حالة الرؤية وقت حدوث الواقعة؟

ج:هو الرؤية كانت واضحة

س: وما هي حالة الطريق أنذاك؟

ج: الطريق كان فيه عربيات قليلة

س: وما هي حالة الاضاءة بمكان حدوث الواقعة؟

ج: الاضاءة كانت كويسة بسبب أعمدة النارية

س: وما هي السرعة التي كانت تسير عليها ؟

ج: انا مش فاكر

س: ملك من السيارة قيادتك؟

ج: هي بتاعتي

س: وما هي وجهتك تحديد قبل وقوع الحادث؟

ج: انا كنت ماشي في شارع النوهة اتجاة المحور المركزي

س: ما هي وجهه السيارة التي كان يستقلها المجني عليهم المتوفيين الي رحمة مولاهم قبل اصطناعك بالسيارة التي كانوا يستقلونها؟

ج: انا مشوفتش العربية اللي كانوا راكبنها الا وقت ما حصلت الحادثة

س: وما هي الحالة التي كانت السيارة التي كانا يستقولنها المجني عليهم وقت اصطدامك بها؟

ج: انا فوجئت بيها مرة واحدة وهي بتلف

- اقوال الشهود

وقال ' احمد . م' ۲۳ سنة - طالب بالأكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أنه وحال استقلاله لمركبته الآلية أبصر مركبة المتهم الرياضية تتجاوزه بسرعة فائقة لم يدركها، إلا لدى سماعه موت ارتطامها بأخرى ليبصر حينها أثار واقعة تصادمها بمركبة المجني عليهم، كما شاهد ما ألم بالمتهم من جرح على حاجبه وشكواه من آلام الركبة، وبينما يساعده على الخروج من مركبته وقف أمامه فاشتم راحة الخمر تفوح منه، وهاتف احد الأشخاص لنقله بمركبتها وغادر مسرح الحادث.

- تقرير الطب الشرعي للضحايا

وثبت بالتقرير الطبي الصادر من مستشفى الشيخ زايد المركزي، الخاص بالمتوفي إلى رحمة مولاه سعيد حسن حسن ثابت بأنه قد وصل جثة هامدة وبالكشف الطبي الظاهري عليه وجد اشتباه كسر بقاع الجمجمة ونزيف بالأنف وسحجات وكدمات متفرقة بالجسم.

فيما ثبت بالتقرير الطبي الصادر من مستشفى الشيخ زايد المركزي، والخاص بالمتوفي إلى رحمة مولاه يوسف محمد العباسي بأنه قد وصل جثة هامدة وبالكشف الطبي الظاهري عليه وجد كسر بقاع الجمجمة ونزيف بالأنف والفم والأمن وكسور وجروح متفرقة بالجسم.

كما ثبت بالتقرير الطبي الصادر من مستشفى الشيخ زايد المركزي والخاص بالمتوفي إلي رحمة مولاه | عبد الله درویش محمد ثابت بأنه قد وصل جثة هامدة وبالكشف الطبي الظاهري علية وجد كسر بقاع الجمجمة ونزيف الأنف والفم وكدمة بالصور وسحجات وكدمات متفرقة بالجسم.

وواضح تقرير الطبي الصادر من مستشفى الشيخ زايد المركزي، والخاص بالمتوفي إلى رحمة مولاه | عمرو حمدي خليل توفيق بأنه قد وصل جثة هامدة وبالكشف الطبي الظاهري عليه وجد کمر بقاع الجمجمة ونزيف بالأنف وكدمة شديدة بالصور وكدمات متفرقة بالجسم.

- معاينة النيابة لمسرح الحادث

ثبت بمعاينة النيابة أن مكان حدوث الواقعة طريق النزهة دائرة القسم وهو عبارة عن طريق أسفلتي ممهد ذات اتجاهين يفصل بينهما جزيرة وسطى، وتبين وجود أثار الماء بجانب الطريق وآثار مكابح لمسافة عشرة أمتار

- تقرير الطب الشرعي لتحليل المتهم

فيما ثبت بتقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيماوية بمصلحة الطب الشرعي أنه قد عثر بعينات الماء والبول للمتهم المرسلة للفحص على الكوكايين المدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات وكذا عثر بعينة الدماء على الكحول الإيثيلي