القصة الكاملة لـ مأساة حضانة الإسكندرية.. المديرة المتورطة الأولى والنيابة تواصل التحقيقات

واقعة حضانة الإسكندرية، بمنطقة السلطان حسين بوسط محافظة الإسكندرية، ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، وتسببت في حالة من الغضب بعد تداول تسجيل صوتي يتضمن أصوات «صراخ وبكاء الأطفال»، بسبب الاعتداء عليهم داخل الحضانة، أطفال برئية تتراوح أعمارهم من ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام، يتم التعدي عليهم يوميا في مشهد تقشعر له الأبدان.

بدأت الواقعة بملاحظة أولياء الأمور أبنائهم أثناء عودتهم من الحضانة ويوجد عليهم آثار علامات وكدمات في أنحاء متفرقة من أجساد أبنائهم، وأرسلت معلمة بالحضانة لهم تسجيل صوتي، بأصوات صراخ الأطفال، الأمر الذي جعلهم يتساءلون عن ما يحدث لأبنائهم داخل الحضانة، وتوجهوا إلى قسم الشرطة، وقام 10 من أولياء الأمور محاضر ضد المسؤولين عن حضانة.

وقالت إحدى أولياء الأمور، خلال بلاغها، إنها فوجئت الخميس الماضي باتصال هاتفي ورسالة من معلمة سابقة في الحضانة، تبلغها بتعرض طفلتها صاحبة الـ3 سنوات، للضرب داخل الحضانة، وأضافت أنها عندما استمعت للمقطع الصوتي، تعرفت على صوت ابنتها وصرخاتها.

الاستماع لشهادة أولياء أمور الأطفال بالحضانة

وكانت النيابة العامة قد استمعت لشهادة أربعة من ولاة أمور الأطفال بالحضانة، والذين أكدوا ديمومة تعدي مديرتها على بنيهم ضربًا وصفعًا، مما أحدث بهم إصابات، وأنهم وثَّقوا شهادات أطفالهم بالتعدي عليهم وما بهم من إصابات في صور فوتوغرافية ومقاطع مرئية تبادلوها فيما بينهم، واطَّلعت عليها النيابة العامة.

أقوال معلمتين وعاملة بحضانة إسكندرية

كما استمعت النيابة العامة لأقوال معلمتين وعاملة بالحضانة، أكدن تَكرار تعدي مديرتها على الأطفال، وأن إحداهن سجلت مقطعًا صوتيًّا يوثق إحدى وقائع التعدي قدمته لولاة أمر الطفل المُعتدَى عليه، ورصدت تداوله إدارة البيان بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وشهدت سيدة مقيمة جوار الحضانة بسبق سماعها أصوات صراخ واستغاثة الأطفال داخل الحضانة وتعنيفهم من مديرتها.

حضانة إسكندرية غير مرخصة

هذا، وقد تلقت النيابة العامة إفادةً من مديرية التضامن بالإسكندرية بعدم صدور ترخيص للحضانة، وسبق تقديم شكوى ضدها عام ٢٠٢٠م عن واقعة مماثلة، كما أفادت الغرفة التجارية المختصة بمخالفة الحضانة لشروط السجل التجاري الصادر لها، لاستقبالها أطفالًا أقل من 4 سنوات، بالمخالفة لطبيعة نشاطها الصادر بتنمية مهارات الأطفال المتجاوزين لهذه السن.

وكانت قد انتدبت النيابة العامة خبيرًا من المجلس القومي للطفولة والأمومة لفحص الواقعة محل التحقيق، والذي أكد تعرض الأطفال لأذى بدني ونفسي من مديرة الحضانة، مما خلَّفَ لديهم آثارًا نفسية سلبية.

النيابة العامة تستجوب مديرة الحضانة

وباستجواب النيابة العامة مديرة الحضانة أنكرت ما نُسب إليها من اتهام، وتبيَّن من حاصل أقوالها عدم حصولها على أي شهادات في مجال التربية أو تنمية مهارات الأطفال، واكتفاؤها باطلاعها على تدريبات في هذا المجال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجارٍ استكمال التحقيقات.

حبس مديرة حضانة خاصة بالإسكندرية

وأمرت النيابة العامة اليوم بحبس مديرة حضانة خاصة بالإسكندرية 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامها بالاعتداء على أطفال بها ضربًا، وتعريض حياتهم للخطر، وإدارتها الحضانة قبل الحصول على ترخيص بذلك.

المجلس القومي للطفولة والأمومة يتابع الواقعة

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة اتخذ كافة الإجراءات القانونية في واقعة تعدي مديرة حضانة على الأطفال بالضرب بمحافظة الإسكندرية.

خط نجدة الطفل

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن خط نجدة الطفل 16000 رصد الواقعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتلقي عدة بلاغات من أسر الأطفال، مؤكدًا إحالة البلاغات للنيابة العامة حفاظا على حقوق الأطفال وأسرهم.

دعم كامل لأطفال حضانة إسكندرية

ومن جانبها أشارت المهندسة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى دعم المجلس الكامل للأطفال ضحايا سوء معاملة مديرة الحضانة الخاصة، مؤكدة أن هذه الواقعة جريمة مشينة وتعدي صارخ على حقوق الطفل، حيث تجردت خلالها مديرة الحضانة من كل مشاعر الإنسانية وانتهكت حقوق الأطفال المؤتمنة عليهم.

وأكدت 'عثمان' أن المجلس القومي للطفولة والأمومة مستمر في تقديم الدعم النفسي والإرشاد الأسري للأطفال وأسرهم، وتأهيل الأطفال نفسيا نظرا لتعرضهم للعنف والانتهاك وذلك لإزالة الأثر النفسي لما حدث لهم، موجهة الشكر والتقدير إلى النيابة العامة ولجنة حماية الطفل والجمعية الأهلية الشريكة بمحافظة الإسكندرية لسرعة تدخلهم في الواقعة وتقديم الدعم اللازم للأطفال

إحالة واقعة حضانة إسكندرية للجنة حماية الطفل 

وأشار محمد نظمي، مدير عام خط نجدة الطفل، إلى إحالة الواقعة إلى لجنة حماية الطفل بمحافظة الإسكندرية وإحدى الجمعيات الشريكة، وتم إجراء بحث حالة للأطفال الذين تعرضوا للعنف، وأقر أهالي الأطفال بتعرضهم للضرب المبرح، حيث أفاد والد إحدى الضحايا، بتشدد مديرة الحضانة في بعض الأمور الخاصة بمقابلة أولياء الأمور أو السماح لهم في التواصل مع المدرسين أو العاملين بالحضانة أو حتى الاطلاع على الكاميرات، فضلاً عن منعهم الدخول لمقر الحضانة إلا بعد تحديد موعد مسبق بعد تقديم طلب عبر التطبيق الخاص بالحضانة على الإنترنت ويتم مقابلة المديرة فقط.

وأضاف'نظمي'، إنه بتقصي الأمر تبين ظهور سلوكيات غير معتادة على الأطفال مثل الصراخ الدائم والرفض التام للذهاب إلى الحضانة والفزع أثناء النوم، إلى أن ظهرت التسجيلات الخاصة لتكشف التعدي بالضرب على الأطفال مؤكدًا أن نيابة باب شرق الجزئية تباشر تحقيقاتها في هذه الواقعة.

أرقام نجدة الطفلحضانة 

ويناشد المجلس القومي للطفولة والأمومة المواطنين بالتواصل مع خط نجدة الطفل في حال تعرض الأطفال لعنف أو انتهاك وذلك عبر آليات التواصل وهي الخط الساخن 16000 أو عبر تطبيق الواتس أب على الرقم 01102121600 أو من خلال تطبيق نبتة مصر، أو من خلال خاصية الرسائل على صفحة المجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. لتعديها على الأطفال.. النيابة العامة تأمر بحبس مديرة حضانة خاصة بالإسكندرية