القصة الكاملة لليلة تركيا السوداء .. الجيش السورى يقتل 33 من جنودها في إدلب وأردوغان يحجب مواقع التواصل ويجتمع 6 ساعات بعناصر نظامه

عاشت عناصر الجيش التركي ليلة سوداء في سوريا بعد نجاح الجيش السوري في قتل 33 من جنود رجب طيب أردوغان أمس الخميس في إدلب.

وأعلن والي محافظة هطاي التركية رحمي دوغان اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة قتلى الجيش التركي في قصف لقوات الجيش السوري بإدلب ارتفع إلى 33، إضافة إلى 35 مُصابًا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن دوغان قوله، في تصريحات صحفية، إن هناك "حالات خطيرة من جنود الجيش التركي نُقلت من إدلب إلى مستشفيات تركيا عبر معبر "جيلوة غوزو" الحدودي".

في سياق متصل، قالت الأناضول إن الاجتماع الأمني الذي عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتهى فجر الجمعة. ودام لنحو 6 ساعات في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

يأتي هذا في وقت قالت مجموعة "نت بلوكس"، المعنية برصد حركة الإنترنت، إن الشبكات الاجتماعية، مثل فيس بوك وتويتر وانستغرام وماسينجر، قد تم حجبها من قبل العديد من مُزودي خدمة الإنترنت في تركيا، تزامنا مع تدفق الأخبار حول الهجوم على القوات التركية في إدلب.

وفي وقت سابق الخميس، قالت وزارة الدفاع الروسية إن تركيا تواصل انتهاك اتفاقات سوتشي حول إدلب، بتقديمها "دعم للإرهابيين الذين يهاجمون قوات الجيش السوري".

وفي سبتمبر 2018، وقعت روسيا وتركيا اتفاق في مدينة سوتشي الروسية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، مع إنشاء نقاط مراقبة تركية – روسيا بالمحافظة الكائنة شمالي غرب سوريا.

وكانت تعزيزات عسكرية تركية قد تدفقت إلى داخل الأراضي السورية في الأسابيع الأخيرة، لدعم مجموعات معارضة سورية مسلحة موالية لها، تزامنا مع تصاعد أعمال العنف في إدلب وتفاقم أزمة النازحين.