القصة الكاملة لنجل شوقي عبد الحكيم.. من السفر لدول العالم إلى التشرد بالشوارع

شوقي عبد الحكيم.. هكذا تصدر اسم الكاتب والمؤلف الكبير محرك البحث جوجل بأكثر من 5 آلاف عملية بحث خلال الساعات الماضية بعد أن تشرد نجله في الشوارع يرسم اللواحات حتى يجمع بضعة جنيهات تعينه على الحياة.

وساعدت وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة أطفال وكبار بلا مأوى، نجل الكاتب شوقي عبد الحكيم في نقله من مستشفى 15 مايو إلى دار رعاية في الجيزة.

وفي الوقت نفسه يتساءل المصريين عن قصة هذا الرجل الذي صار مشردا بالشوارع بعد أن كان فنانا، وابنا لكاتب مسرحي وراوائي وباحث في التراث الشعبي.

ويرصد «موقع قناة صدى البلد»، أبرز المعلومات عن حياة الكاتب والمؤلف الكبير شوقي عبد الحكيم وتفاصيل تحول ابنه إلى مشرد في شوارع القاهرة والجيزة.

1- اشتهر شوقي عبد الحكيم في مطلع شبابه كونه  كاتب مسرحي وراوائي وباحث في التراث الشعي، ونال تقديرا كبيرا في الوسط الأدبي.

2- شوقي عبد الحكيم هو مؤلف الأعمال الفنية الشهيرة «شفيقة ومتولي» للفنان أحمد زكي والفنانة سعاد حسني، وأيضًا مسرحية «حسن ونعيمة».

3- نشأ شوقي عبد الحكيم في قرية ريفية بمحافظة الفيوم، واستمع إلى المداحين ومغنيين الموالد و«الندابات»، وتأثر بهم وانعكس ذلك على أفكاره، فاتجه إلى التراث منذ صغره.

4- أول أعماله كان كتاب «أدب الفلاحين».

5- استلهم 18 عملًا مسرحيًا من دراسته للتراث والتعمق.

6- ألف أكثر من 16 عملًا مسرحيًا مرتجلًا، وكان يرى أن هذا النوع من المسرح يشبه الملاحم والسّير الشعبية وقال إنها فرصة للممثل للإبداع الفوري بينه وبين الناس.

7- من أهم مؤلفاته «سيرة الملوك التباعنة» وهي تفسير لسيّر عرب اليمن القدماء، وتاريخهم وكيف كان أثرهم في نشر الحضارة والعروبة في الشرق الأقصى ومصر والقرن الافريقي، واعتمد في كتابته على مجموعة مخطوطات ووثائق في مكتبة المتحف البريطاني في لندن.

8- من أبرز مؤلفاته «موسوعة الفولكلور والأساطير العربية» وتشكل هذه الموسوعة رحلة متعمقة في الفولكلور والأساطير العربية.

9- توفى شوقي عبد الحكيم في 19 أغسطس 2003.

القصة بدأت من هنا

لكن تصدر اسم شوقي عبدالحكيم عناوين الأخبار مرة أخرى بداية من العام الماضي بعدما أثار ظهور نجله أحمد عبدالحكيم في حالة يرثى لها، بشوارع المقطم وهو يرسم على الأرصفة لوحات من الفن التشكيلي ويعرضها للبيع مقابل جنيهات زهيدة لا تكفي لشراء لفافة تبغ، فيظته المارة مشردا، وقعب إعلان وزارة التضامن الاجتماعي انقاذه أصبح ضمن الأكثر بحثا على محرك البحث الشهير جوجل.

والغريب في الأمر والذي يجعل منه قصة تصلح لتتصدر الصفحة الأولى في الصحف، أن نجل شوقي عبدالحكيم  الذي ظهر رث الثياب، سافر عدة دول أجنبية، منها ألمانيا وروسيا في الثمانينات والتسعينات، كما أنه يتحدث بأكثر من لغة مثل الألمانية، وقد تعلمها من صديقته الألمانية التي كان يعيش معها.

وكل ما جناه نجل شوقي عبدالحكيم من ترحاله وسفره في العالم كان يصرفه على المعيشة ولم يدخر مالا يقيه تقلبات الزمان، لكن يؤكد أنه يمتلك بيتا ينام فيه.

وزارة التضامن، تواصلت معه للتكفل به ورعايته، ومن ثم أصدرت بيانا بالأمس أن نجل شوقي عبد الحكيم تم نقله من مستشفى 15 مايو إلى دار رعاية بالجيزة، بالتنسيق مع منظومة الشكاوي الحكومية التابعة لمجلس الوزراء.

رفع جلسة «الشيوخ» حتى 21 مارس.. وعبد الرازق يهنئ هيئات مكاتب اللجان النوعية