القصة الكاملة لواقعة محمد الأمين.. شخصية اقتصادية بارزة لمدة 10 سنوات.. أعقبها فترة اختفاء .. والختام بفضيحة وحبس

تصدر نبأ القبض على رجل الإعلام محمد الأمين، صفحات ومواقع الأخبار، وذلك على خلفية بعض الاتهامات التي وجهتها النيابة العامة له، متعلقة بدار رعاية الأيتام، التي يمتلكها محمد الأمين وافتتحها في مارس من العام الماضي.

بدأ الإعلامي أحمد موسى، حلقة اليوم، من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، بالتعليق على نبأ القبض على محمد الأمين، كاشفًا عن حياته العامة منذ ظهوره لأول مرة كشريك لرجل أعمال بارز في 2008، ووصوله إلى قمة ظهوره الإعلامي وامتلاكه عدد من القنوات الفضائية بعد أحداث 2011، قبل أن يختفى مجددًا عن الساحة في 2018، حتى ظهر مجددًا خلال افتتاح دار الأيتام، بمسقط رأسه، العام الماضي والتي باثث مثارًا للجدل في الساعات الأخيرة.

كما استضاف الإعلامي أحمد موسى، عبر مداخلة هاتفية، وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، للتعليق على المخالفات المنسوبة لدار الأيدي الأمينة لرعاية الأيتام، وتفاصيل ما حدث بداية من رصد المخالفات وحتى إبلاغ النيابة العامة.

كما استعرض الإعلامي أحمد موسى، بيان النيابة العامة، والذي وصفه بأنه أغلق أفواه الكثيرين، لما يحتويه من معلومات كافية تجيب عن التفاصيل المثارة بهذا الشأن.

من هو محمد الأمين

في البداية، كشف الإعلامي أحمد موسى، على واقعة القبض على رجل الأعمال محمد الأمين، وصدر على إثرها بيان اليوم من النيابة العامة ووزارة التضامن الاجتماعي.

وقال خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن بيان النيابة العامة ووزارة التضامن كانا واضحين وكاشفين لكثير من الأمور.

تفاصيل القبض على محمد الأمين 

وأضاف أن خبر القبض على محمد الأمين، آثار الكثير من التساؤلات بين الناس، الذين لم يصدقوا أن تصدر التهم التي وجهتها النيابة لمحمد الأمين منه، مشيرا إلى أن الأمين ظهر لأول مرة في 2008، شريكا لأحد رجال الأعمال البارزين في هذا الوقت.

وأوضح موسى أنه التقى لأول مرة في شهر أغسطس ببورتو مارينا، 2008 برجل الأعمال محمد الأمين، وكان موسى حينها يقدم برنامج مع الإعلامي عمرو أديب، معلقا «ربنا يشفى الصديق العزيز وزوجته لميس الحديدي من إصابتهما بكورونا».

وأكمل موسى، أن محمد الأمين برز في 2011 وهو يمتلك قنوات فضائية وصحف، حيث لم يكن هناك ضابط ولا رابط وكل من كان يريد يفعل شيء ينفذه وتصاريح بث القنوات كان متاحا وسهلا.

واستطرد أن محمد الأمين، اختفى عن الساحة الإعلامية وغاب اسمه عن تصدر الأخبار منذ 2018، وشرع في تنفيذ مدارس المستقبل، وقبل أقل من عام وتحديدا في مارس 2021، افتتح دار لرعاية الأيتام في مسقط رأسه ببني سويف.

ولفت إلى أن كل من سمع أخبار القبض على محمد الأمين لم يصدقوا صحة هذا النبأ لأنهم يعلموا علاقاته بسين وصاد، معلقًا «الجمهورية الجديدة مفيهاش س أو ص ولا أحد فوق القانون 175.

وواصل خلال قناة صدى البلد، أنه بعد انتشار خبر القبض على رجل الأعمال محمد الأمين مساء الأمس، سمعنا «حكايات مُرة» عن تهم ارتكبها محمد الأمين.

واستكمل أحمد موسى موضحا أن بيان النيابة العامة اليوم حسم الأمر ولا كلام يأتي بعد ما تصدره لأن قراراتها تكون دائما بعد تقصي وبحث وتدقيق، معلقا «عندما تتكلم النيابة كله يسكت».

تفاصيل مثيرة

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تفاصيل مثيرة عن قضية رجل الأعمال محمد الأمين والذي استغل دار الأيتام المملوك له بمحافظة بني سويف، بممارسة أعمال يعاقب عليها القانون مع الفتيات اللاتي وجدن في الدار، وذلك خلال مداخلتها مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، حيث فجرت كواليس عن بداية الأزمة وعن الحيلة التي كان يظهرها أمام الجهات لإظهار أن الدار مثالي عند الزيارات، وكيف تم اكتشاف الواقعة، ومحاولاته للتواصل معها شخصيًا بعد الكشف عن أمره.

وقالت الدكتورة نيفين القباج، إن إلقاء القبض على رجل الأعمال محمد الأمين، بعد مكاتبات من النيابة العامة بناءً على وقائع مرئية وتقارير، بجانب بلاغ من مجلس الأمومة والطفولة والذي بُلَغَ بناءً على خبر إعلامي بشأن واقعة دار الأيتام المملوك للأمين.

دار يبدو عليه المثالية

وأضافت أنها افتتحت الدار الخاص برجل الأعمال محمد الأمين بنفسها العام الماضي، وكان الدار تبدو عليه المثالية التي تتجاوب مع كل المعايير التي وضعتها الدولة، وأنها وجدت أسرة (محمد الأمين وزوجته وبناته) وكان مكان أسري.

الدار كان خارج الشبهات

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها عندما سألت زوجة محمد الأمين عن الدار الذي يعتبر بمثابة منزل ردت وقالت: «احنا بنيجي هنا وبنبات مع البنات كالأسرة»، وأضافت الوزيرة، أن الدار كان يبدو عليه أنه آمن وكانت كل الأمور على مايرام ولا يوجد أي شئ يستدعي الشبهات، وعن عدد البنات في الدار المملوك لمحمد الأمين قالت: «كانوا 8 بنات كبار وحوالي 11 بنت صغيرة».

بداية الواقعة

وأشارت الوزيرة نيفين القباج، إلى أن هناك زيارت دائمة من التوجيه والتفتيش والرقابة دون استباقة ويكتب تقاريره والمشكلات التي تدور، وأوضحت أن الوزارة تلقت تقريرًا في آخر شهر أغسطس يفيد أن البنات تبدو عليهن مشكلات نفسية ويظهر الانطواء وعلامات الاكتئاب، وعلى الفور تم تحويل البنات للكشف في مستشفى الرخاوي، وجلست البنات في استضافة المستشفى لما يقرب من شهر.

تقرير يفيد بالتحرش

واستطردت خلال حديثها بقناة صدى البلد، أنه في يوم 24 نوفمبر تلقت تقريرا يفيد أن هناك بعض حالات التحرش من أحد المتواجدين في الدار وتم تحديد اسمه، وفي يوم 25 نوفمبر تم إصدار قرارًا على الفور بإغلاق الدار، وفي يوم 29 نوفمبر جاءت التحركات بتفاصيل مكثفة وحصلت الرقابة والتفتيش وجهات محترفة متعددة على تسجيلات من الأولاد بعد علاجهم، وفي يوم 10 ديسمبر اكتملت الصورة.

وواصلت الوزيرة نيفين القباج، أنه كان هناك تنسيق لكل خطوة مع الجهات، وأنها كانت على تواصل دائم مع محافظ بني سويف، والذي كان يوافق بشدة على كل التحركات، والموضوع كان قيد التحقيق.

مكان سري للبنات

وأوضحت أنه خلال التحقيقات كان الأهم هو البنات اللاتي تعرضن لمضايقات، ولذلك تم وضعهم في مكان سري لا يعلم عنه أحد، لحين تسكينهم في أحد دور الرعاية الآمنة، فيما تم نقل البنات الصغار إلى دار أيتام أخرى.

الوزيرة ترفض الرد على محمد الأمين

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه بعد قرار الإغلاق حاول رجل الأعمال محمد الأمين التواصل معها شخصيًا ولكنها رفضت الرد بعد الواقعة، رغم أنها كانت تتواصل معه في السابق لأنها كانت تظن أنه أمين على البنات نظرًا لما وجدته في الدار والمعايير الظاهرة قائلة: «كنت بقول أنه أمين جدًا على أولادنا».

شيخ لتحفيظ القرآن

وعن مصير دار الأيتام وما يتردد بشأن هدمه قالت: «هو مملوك له وهو بيت أسرته وليس مؤسسة، هو بيت به حديقة وملعب ومجهز جيدًا»، موضحة أن طريقة التعامل مع الأولاد كانت مثالية وأنه كان هناك محاسبة على الصلاة وهناك شيخ لتحفيظ القرآن ولا يمكن أحدًا تصديق ما حدث.

وختمت الوزيرة حديثها مؤكدة أن هناك تعاون تام مع النائب العام ومكتبه وهناك حملات تفتيشية على الدور، وهناك تواصل دائم.

كيف سقط محمد الأمين

كشف صبري عثمان، مدير عام نجدة الطفل عن تفاصيل الكشف عن واقعة تعرض ثلاثة فتيات للتحرش من جانب رجل الأعمال محمد الأمين من خلال بوست تم نشره على صفحة أطفال مفقودة على الفيس بوك.

وقال صبري عثمان، مدير عام نجدة الطفل، إنه يجب التدقيق الجيد في دور الرعاية الاجتماعية ويجب أن يكون هناك تدخل صارم حتى لا يتكرر ما حدث في دار «الأيدي الأمينة» التابعة لرجل الأعمال محمد الأمين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صد البلد،  أن ما حدث من رجل الأعمال محمد الأمين تجاه الفتيات الثلاث أمر مؤسف.

ليس له نصيب من اسمه

وأضاف صبري عثمان، أن رجل الأعمال محمد الأمين من المفترض أن يكون من الصفوة ولكنه تعدي على البنات، موضحا أنه يوم 10 ديسمبر الماضي تم رصد بوست على صفحة أطفال مفقودة على الفيس بوك مضمونه وجود متحرش جديد في دور الأيتام.

وتابع مدير عام نجدة الطفل أنه تم التواصل مع مسئول صفحة أطفال مفقودة ولكن لم يتم النجاح في التوصل إلى الفتيات الأيتام اللواتي تعرضن للتحرش.

 يطلب أفعال مخزية من الفتيات

واستطرد صبري عثمان أن الواقعة بدأت في سبتمبر الماضي عندما تم نقلهم من أحد دور الأيتام إلى دار الأيدي الأمينة للفتيات الثلاث والتي تتراوح أعمارهم بداية من 16 عاما، وأبلغت الفتيات عن واقعة هتك عرضهم على يد رجل الأعمال محمد الأمين  موضحا أن دار الأيتام التي يمتلكها رجل الأعمال محمد الأمين  اسم علي غير مسمي.

وكشف صبري عثمان أن مجمل اعترافات الفتيات خلال تحقيقات النيابة أن رجل الأعمال محمد الأمين كان يصطحب معه الفتيات الثلاثة إلى الساحل الشمالي وكان يطلب منهم ارتداء ملابس غير لائقة وأكدوا أن أفعاله مخزية وكان يطلب من الفتيات الثلاث الرقص له.

التحقيقات مستمرة

قال الإعلامي أحمد موسى، إن بيان النيابة العامة بشأن رجل الأعمال محمد الأمين، يفيد بأن التحقيقات والاستماع للشهود بدأ منذ فترة وليست وليدة الأمس.

وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه عندما تسمع مقتطفات من بيان النيابة العامة تفتح «فمك» 20 مرة وتسمع آذانك عشان تركز.

وأوضح أن التضامن سبقت بيان النيابة العامة ببيان، أوضحت فيها تصديها للمخالفات بكل حسم، وأحالت مخالفات الدار المذكورة والمملوكة لمحمد الأمين للنيابة العامة.

أغلق أفواه الكثيرين

وأشار موسى إلى أن النيابة العامة أوضحت استمرار التحقيقات في قضية رجل الأعمال محمد الأمين، والتي أصبحت قضية رأي عام والجميع يتحدث عنها، مختتما «بيان النيابة العام أغلق أفواه كثيرة، بعدما شرح الكثير من الأبعاد والتفاصيل».

بيان النيابة العامة

أمرت النيابة العامة بحبس المتهم محمد الأمين احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بالاتجار في البشر بالتعامل في أشخاص طبيعية؛ وهن فتيات مجني عليهن من نزيلات دار أيتام مملوكة له ببني سويف، وذلك باستغلاله ضعفهن بقصد التعدي عليهن جنسيًّا، وتحريض أخرى على ارتكاب تلك الجريمة، وكذا هتك عرضهن بالقوة والتهديد، حال كونه مِمَّن له سلطة عليهن، وتعريضهن بذلك للخطر.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغًا من المجلس القومي للأمومة والطفولة في العاشر من شهر ديسمبر من العام الماضي بشأن ما نُشِر بإحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من هتك المتهم عرض فتيات مقيمات بدار أيتام يمتلكها ببني سويف، الأمر الذي رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام في ذات التوقيت، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

حيث استمعت النيابة العامة لأقوال الفتيات المجني عليهن اللاتي شهدن باعتياد المتهم هتك عرضهن دون رضائهن، واصطحابه بعضهن لفيلته بالساحل الشمالي لمدة أسبوع ليتمكن من هتك عرضهن، وطلبه منهن أفعالًا مخلة.

كما استمعت النيابة العامة لشهادة مدير غرفة نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة عن تفصيلات البلاغ المقدم، ومدير صفحة (أطفال مفقودة) بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن رصد الصفحة ملابسات الواقعة، واستماعه لشكوى بعض الفتيات المجني عليهن هاتفيًّا.

كما سألت النيابة العامة إخصائية بوزارة التضامن الاجتماعي حيث أفادت أن تقاريرهن بشأن المجني عليهن أكدت معاناتهن من عدم الثقة في الآخرين، وصدمة فزع وقلق تجاه الأمور الجنسية، كما سألت النيابة العامة الأطباء النفسيين المختصين بإعداد تقارير بحالة المجني عليهن، فأكدوا معاناتهن من اضطراب سلوكي ونفسي، وأنهن قد أفدن تعرضهن للتحرش في الدار.

وكانت النيابة العامة قد طلبت تحريات الشرطة حول الواقعة، والتي أكدت صحة ارتكاب المتهم الجريمة، وأشارت لأسماء فتيات أخريات مجني عليهن، فأمرت النيابة العامة بضبط المتهم الذي أُلقي القبض عليه، وباستجوابه ومواجهته بما لدى النيابة العامة من أدلة قِبَله أنكر ما نُسِب إليه من اتهامات، وتستمع النيابة العامة اليوم لعدد من الفتيات المجني عليهن، وجارٍ استكمال التحقيقات.

مدير عام نجدة الطفل: محمد الأمين طلب من الفتيات ارتداء ملابس غير لائقة والرقص له .. فيديو

تفاصيل صادمة عن جرائم محمد الأمين مع بنات دار الأيتام: رقص وأفعال مخزية وملابس غير لائقة.. فيديو

النيابة تأمر بحبس محمد الأمين لاتهامه بالاتجار في البشر وهتك عرض فتيات بالقوة