«القناة قناتنا.. والمال مال الله» .. حكاية أول 500 جنيه قبضها حسن البنا من الاحتلال البريطاني.. فيديو

قال الكاتب الصحفي شريف عارف إن أول تمويل تلقته جماعة الإخوان الإرهابية، كان من الاحتلال البريطاني، وهو أمر مثبت تاريخيًا، مشيرا إلى أن مؤسس الجماعة حسن البنا تلقى 500 جنيه من الشركة العالمية لقناة السويس، في ذلك الوقت.

وأضاف عارف، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن أعضاء مكتب الإرشاد ثاروا ضد مؤسس الجماعة، مشيرا إلى أن حسن البنا برر بغرابة تلقيه الأموال قائلا: «القناة قناتنا، والأرض أرضنا، والمال مال الله»، وهو تبرير غريب جدًا بشأن موافقة الجماعة على تلقي الدعم الأجنبي.

وتابع شريف عارف، أن عام 1938، مثل نقلة حقيقية لجماعة الإخوان، حيث بدأت علاقة الجماعة في تلك الفترة، بالسفارة البريطانية، وهناك وثيقة تثبت ذلك، مشيرا إلى أن الجماعة اعتادت أن تكون ذراعا في جهاز مخابرات أجنبي، فضلا عن علاقتها الدائمة، على مدار تاريخها، برأس السلطة، أو من يوصلها إلى سدة الحكم.

وأضاف أن هناك وثيقة للمفوضية الروسية، نصت على أن شعب جماعة الإخوان بدأت تتسلح بطريقة داخلية، مشيرة إلى أن هناك اتصالات بين الاخوان ونواب مكتب الارشاد المنتدبين لبعض المناطق الاخوانية، تنفيذا لتعليمات مندوبي السفارة البريطانية وقتها، وهو ما يؤكد علاقة الإخوان بالمخابرات البريطانية.