القوات المسلحة توقع بروتوكول إطلاق برنامج الجينوم المرجعي للمصريين

وقع مركز البحوث الطبية والطب التجديدي للقوات المسلحة، بروتوكول تعاون لتنفيذ المشروع القومي للجينوم المرجعى للمصريين بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وألقى اللواء طبيب خالد عامر، رئيس مركز البحوث الطبية والطب التجديدي للقوات المسلحة، كلمة، نقل فيها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الحضور، مشيرا إلى أهمية أن تدخل مصر عصر الطب الشخصي والعلاج الجيني.

وأكد أنه لن يتم هذا إلا من خلال البدء بالمشروع القومى لدراسة الجينوم البشري المرجعي للمصريين وتوفير العلاج الحديث للمصريين.

كما ألقى الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كلمة، أكد فيها أن الأكاديمية بدأت في تنفيذ توصية المجالس النوعية بالأكاديمية بإطلاق برنامج الجينوم المرجعي للمصريين، وأن يكون مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة هو جهة البحث الرئيسية ويشاركها في التنفيذ عدد من العلماء والجهات البحثية المصرية والأجنبية الفاعلة.

وألقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة، أكد فيها أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمي في تاريخ مصر الحديثة، وقد أطلقت الوزارة المبادرة الخاصة بهذا المشروع ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارات الصحة والإتصالات وأكثر من 15جامعة ومركزاً بحثياً ومؤسسة مجتمع مدني، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء منه بداية عام 2025.

كما أشار الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة كما أنه يعد عيد للعلم والإنسانية وللشعب المصري الأصيل.

حضر مراسم التوقيع الدكتور مجدي يعقوب، مستشار رئيس الجمهورية، ومدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة ولفيف من العلماء والأطباء المتخصصين.

القوات المسلحة ترسل مساعدات طبية إلى الجيش اللبناني بتوجيهات من السيسي

القوات المسلحة تواصل تنفيذ الإجراءات الوقائية لمواجهة الموجة الثانية لـ كورونا

القوات المسلحة تطلق موقع إلكتروني لتقديم الخدمات الطبية بمجمع المعادي