القومي للمرأة: «تعديل قانون الأحوال الشخصية يلغي إنذار الطاعة ويقنن تعدد الزوجات» .. فيديو

كتب: أنس سمير 

أكد حسن سند، عضو المجلس القومي للمرأة، أنه تم إلغاء إنذار الطاعة، خلال مشروع قانون الأحوال الشخصية، المقرر تقديمه للبرلمان معلقاً «وسلية من وسائل التسويف يستخدمها الزوج ضد زوجته».

وتابع سند خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي»، على قناة صدى البلد، اليوم الأحد، «بعض الأزواج يستغلون إنذار الطاعة، حال رحيل الزوجة غاضبة إلى أهلها، فبدلا من أن يصالحها، يتجه إلى رفع إنذار طاعة في المحكمة، لزعم أنها ناشز، وحرمانها من النفقة»، معلقاً «إنذار الطاعة ليس له علاقة بالفقه الإسلامي، أو المسيحي أو اليهودي».

وأضاف سند «إنذار الطاعة، يرجع إلى القانون الروماني، وموجود في القانون المصري منذ 100 عام»، مشيرا إلى أن السعودية ألغت نص إنذار الطاعة، كونه يحمل في طياته عنفت معنويا، ضد المرأة.

واستطرد عضو المجلس القومي للمرأة «تعديل قانون الأحوال الشخصية، سيعالج قضية تعدد الزوجات، حيث ينص على ضرورة إخطار القاضي بشكل رسمي للزوجة الأولى أن زوجها مقدم على الزواج مرة أخرى، فضلا عن التأكد من أن الزوج سيوفر العدل للزوجة»، معلقاً «يجب أن يتأكد القاضي أن الزوج قادر ماديا على العدل بين الزوجات»، مؤكدا أن مقترح تقنين تعدد الزوجات، لا يخالف الشرع.

https://www.youtube.com/watch?v=DifhUiMnxMg&t=1s