الكاتب محمد صابرين يكشف تفاصيل مقال الأزمة الذي كتبه فى موقع تركي .. فيديو

علق الكاتب الصحفي محمد صابرين، على ردود فعل الإعلام التركي، على المقال الذي كتبه في أحد المواقع التركية، بشأن عودة العلاقات المصرية التركية.

وقال صابرين، في مداخلة هاتفية، لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»: "كتبت المقال لموقع تركي، وفوجئت إنه حصل بعده اهتمام كبير جدًا في تركيا واليونان، واتضح إن الجانب التركي وفوجئ برد الفعل، وأنا طلبت في المقال بضرورة التخلي عن جماعة الإخوان الإرهابية، وطلبت أيضًا ضرورة عدم احتضانها للإرهاب وهذا أثار زوبعة كبيرة".

وتابع: "طلبت من تركيا، شرح لماذا الارتباط بالجماعة الإرهابية، والمقال واضح للغاية لأي شخص يقرأه بشكل واضح وصريح، وطلبت فيه التخلي عن الإخوان، وعدم التدخل في الشئون الداخلية".

وواصل: "الموقف الذي كتبته واضح وصريح، وهو على أن تركيا أن تختار في حالة رغبتها في العودة للعلاقات الطبيعية، وهي التوقف عن احتضانها للجماعات الإرهابية والتدخل في الشئون الداخلية وغيرها، ورأيي لا يعبر عن الدولة إطلاقًا، لأن ما يعبر عن الدولة هي الجهات الرسمية فقط".

واستكمل صابرين: "الإعلام في تركيا اتخذ هذا الموضوع على طريقة "ولا تقربوا الصلاة"، ولم يكمل الآية، لأنني تحدثت في المقال بضرورة ابتعاد تركيا عن الأخونة، واستعنت بحديث مستشار الرئيس التركي، وباحث تركي، هما من يطالبان بضرورة عودة مصر، كونها دولة كبرى، ولا يتخذ قرار في الوطن العربي إلا بموافقتها، لذلك هم من يرغبون وليست مصر".

واستطرد: "مصر دولة واضحة وتلتزم بشرف التعاون ولا تلجأ للابتزاز، ومن يتصور بأنه له حقوق عليه أن يطالب بها، ولذلك مصر هي من تقرر وفقًا لشروطها لعودة العلاقات مع تركيا وليست العكس، بمعنى أنه إذا رغبت تركيا في عودة العلاقات لن يكون ذلك إلا بشروط مصر".

واختتم صابرين: "النظام الحاكم في تركيا أثبت إنه كاذب، وهذا ليس رأيي هذا رأي الأوربيون، الذي يؤكدون بأن تركيا تبتز الاتحاد الأوروبي بطرق غير شرعية".