بدأ من منيا القمح ورحل بعد «الجماعة».. محطات في حياة الكاتب وحيد حامد بذكرى ميلاده

يبدو أن الكاتب الراحل وحيد حامد، لم يرحل من أذهاننا بعد أن غيبه الموت خلال العام الماضي وسط حزن كبير خيم على الوسط الفني والجمهور المصري، فمن منا لم يعرف فليم طيور الظلام وعمارة يعقوبيان والمنسي والإرهاب والكباب وطيور الظلام والنوم في العسل، تلك الأعمال التي قام بكتابتها الكاتب الكبير وحيد حامد وغيرها من الأفلام السينمائية التي حققت شهرة كبيرة في عالم السينما.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز المحطات الفنية في حياة الكاتب وحيد حامد في ذكرى ميلاده.

أعمال الكاتب وحيد حامد

ولد  الكاتب وحيد حامد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 .

بدأ الكاتب وحيد حامد، رحلته مع الكتابة الدرامية منذُ أواخر الستينات، ولكن لمع اسمه في كتابة المسلسلات من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 78 مع النجم عادل إمام.

وحقق الكاتب وحيد حامد عدة نجاحات كبير لعل أبرزها مع الفنان عادل إمام، ومن أهم المخرجين الذي تعاون معهم شريف عرفة، ليوهج وحيد حامد في الكتابة وينطلق بسرعة الصاروخ.

ثنائية الكاتب وحيد حامد مع عادل إمام

في عام 2006 كتب وحيد حامد فيلم عمارة يعقوبيان، العمل الذي حقق صدى كبير وأثار الجدل بسبب مناقشته لقضايا المثلية، حيث شارك في الفيلم عدد من النجوم في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة.

الكاتب وحيد حامد

كتب وحيد حامد أكثر من 40 فيلمًا حققت جميعها نجاحات كثيرة لم يسبق لأي عمل أن يحقق نفس الصدي، فكان حلم لأي فنان أن يقدم بطولة من كتابة وحيد حامد.

مسلسلات الكاتب وحيد حامد

وألف الكاتب وحيد حامد  15 مسلسلاً تلفزيونيًا منها شياطين الليل، البشاير، الجوارح، الدم والنار، كل هذا الحب.

وكتب الراحل وحيد حامد 12 مسلسلاً إذاعيًا منها شياطين الليل، الرجل الذي عاد، طائر الليل الحزين، بنت مين في مصر

مسرحيات الكاتب وحيد حامد

وقدم 5 أعمال مسرحية منها آه يا بلد عام 1971، وسهرة في بار الأحلام 1975، وجحا يحكم المدينة، التي قدمتها فرقة النجوم المسرحية.

كما قدم الكاتب وحيد حامد عدة أفلام هامة نبرزها في السطور التالية.

معالي الوزير

تدور أحداثه حول اختيار رأفت رستم كي يكون وزيرًا عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح في البقاء في منصبه فترة طويلة، وخلالها تصيبه الكوابيس البشعة واحدة تلو اﻷخرى، ويطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس ، والعمل من بطولة أحمد زكي .

المنسي

قصة الفيلم كانت من خلال يوسف المنسي عامل التحويلة الذي يفاجئ بالفتاة غادة، التي تدخل «كشك التحويلة» وتطلب حمايته، فهي سكرتيرة المليونير أسعد ياقوت، رجل الأعمال الذي يقيم حفلًا صاخبًا ليعقد فيه صفقة مع أحد الشخصيات المهمة والذي يعجب بالسكرتيرة ويطلبها كشرط لإتمام الصفقة، ويرسل رجل الأعمال أعوانه للبحث عنها وإجبارها على العودة، والفيلم من بطولة عادل إمام .

طيور الظلام

تدور أحداث العمل حول ثلاثة محامين أصدقاء، جمعت بينهم الزمالة، وفرقت بينهم المصالح والأهواء، أولهم فتحي نوفل الذي يتحول من محامي ملتزم إلى انتهازي يصعد اجتماعيًا حتى يصبح مدير مكتب الوزير رشدي، أما زميله علي الزناتي فينضم إلى الجماعات المتطرفة دينيًا ليحقق مكاسب مالية بالدفاع عمن يقع تحت طائلة القانون، أما الثالث محسن فيكتفي بالعمل كموظف بسيط في إحدى الشركات، ويظل بعيدًا عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات المتطرفة، والعمل من بطولة عادل إمام ويسرا .

النوم في العسل

الفيلم كانت تدور أحداثه ظاهرة غامضة تتفشى في المدينة حيث يصاب الرجال بعجز جنسي لتزايد الإحباطات العامة والخاصة، يتابع العقيد مجدي، الأحداث من واقع عمله في البوليس وتنضم له صحافية نشطة لكنهما، يواجها بمحاولة تعتيم من المسؤولين وتكذيب رسمي، ليستمرا في المحاولة، فهل سينجحا؟ والعمل من بطولة عادل إمام وشيرين سيف النصر .

ديل السمكة

الفيلم تدور أحداثه حول أحمد المرسي عويس شاب حاصل على دبلوم فني ويهوى كتابة الشعر ويبحث عن وظيفة ويعمل في النهاية كشافًا على عدادات الكهرباء مما يتيح له دخول كل البيوت من كافة المستويات والطبقات، وهو من بطولة حنان ترك، وبلغت قيمة إنتاجه 800 ألف جنيه.

سوق المتعة

وتدور أحداثه حول شخص سجن لمدة 20 سنة ظلمًا، وكان كبش فداء ﻹحدى العصابات، وعندما خرج من السجن قررت العصابة تعويضه عن المدة التي قضاها بالسجن بمبلغ 6 مليون جنيه، وبالرغم من المال الوفير الذي أصبح يمتلكه، لم يستطع أن يتأقلم على وضعه الجديد فقد بصمة السجن ببصمة لا تمحى، وتمنى  وحيد حامد أيضا أن يتم إعادة تصوير العمل بسبب ضعف الميزانية، حيث كان يتولى تنفيذ إخراجه، وأكد أنه في حال إعادة تصوير مع تطور أدوات التصوير حالياً سيخرج بشكل أفضل، وقد بلغت تكلفته مليونا و100 ألف جنيه، والعمل كان من بطولة محمود عبد العزيز.

آخر أعمال الكاتب وحيد حامد

وكانت آخر أعمال الكاتب وحيد حامد، مسلسل الجماعة 2 الذي رصد من خلال أحداث المسلسل ممارسات الإخوان في أعقاب ثورة 23 يوليو.

وفاة الكاتب وحيد حامد

ورحل الكاتب وحيد حامد عن عالمنا في 2 يناير من العام الماضي 2021، عن عمر يناهز 76 عاما.

اقتراح برغبة لإطلاق اسم الكاتب وحيد حامد على أحد ميادين وشوارع أكتوبر

وفاة الكاتب وحيد حامد بعد صراع مع المرض