الكهرباء تكشف موعد عمل أول محطة نووية في مصر

قال أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن هناك تنسيق على أعلي مستوى بين فريقي العمل المصري والروسي بشأن محطة الضبعة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، نسير على الجدول الزمني لتنفيذ محطة الضبعة النووية.

ولفت أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء،  إلى أن هناك خلايا عمل متواصلة في محطة الضبعة لتنفيذ الميناء البحري لاستقبال المعدات الثقيلة.

تنسيق بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأكد على أن مصر تواصل وضع الخرسانات والمرافق المختلفة في محطة الضبعة ، لافتا لوجود تنسيق بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة الضبعة

وشدد أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، على أن الرئيس السيسي يدعم مشروع الضبعة النووية ، مشيدًا بمنح الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر الموافقة على إذن للحصول على استخدام المواد الإشعاعية .

وأردف أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد زيارتهم أكد أن لدينا التزامات كاملة بشأن محطة الضبعة.

وأشار خلال مداخلة لقناة صدى البلد، أن 20 % من المعدات والأدوات المستخدمة في محطة الضبعة النووية مصرية الصنع، وسوف تزداد في المستقبل.

وأوضح أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد زيارتهم لمصر أكد أن لدينا التزامات كاملة بشأن محطة الضبعة، موضحا أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد نجاح الاستراتيجية المصرية بشكل كامل في منظومة محطة الضبعة .

واستطرد أن التكنولوجيا المستخدمة في محطة الضبعة على أعلي مستوى في الأمان ، و.مصر اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لأمان مفاعل الضبعة النووي .

وأضاف أن الرئيس السيسي يتابع باستمرار مستجدات محطة الضبعة النووية، موضحا أن معدات محطة الضبعة النووية يتم تصنيعها في روسيا ونقوم بتجهيز الميناء لاستقبالها .

واستطرد خلال مداخلة هاتفية على قناة  صدى البلد، أنه تم الإنتهاء من تسليم كل وثائق التراخيص من هيئة المحطات النووية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، مردفًا «نسعى للحصول على إذن لإنشاء الوحدتين الأولي والثانية من المحطة لضمان التشغيل الآمن »

وواصل حديثه قائلا: محطة الضبعة النووية لن تكون الوحيدة وسيكون هناك أكثر من محطة، مؤكدًا أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء حصلت على إذن قبول الموقع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية

وتابع أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن إذن القبول إقرار بأن موقع الضبعة وخصائصه يتوافق مع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المعدات في محطة الضبعة مصرية الصنع

وأكمل لقناة صدى البلد، أن مدرسة الضبعة النووية ستقدم التكنولوجيا للطلاب الدراسين، مشيرًا إلى أن نسبة الـ 20 % للمعدات التى ستكون مصرية في مفاعل الضبعة ستزداد مع تسارع وتيرة العمل .

وأكد أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن روسيا من الدول المهمة في العالم في التكنولوجيا النووية ونسعى لزيادة الاحتكاك معها .

واستطرد «نركز على الانتهاء من المنشآت الخاصة بمفاعل الضبعة النووي، حيث لا يوجد تأخير في سير العمل في محطة الضبعة النووية ونسير وفق الخطة الموضوعة .

وكشف أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء،  أن عام 2026 - 2027 يشهد بداية عمل أول مفاعل نووي في مصر ( الضبعة النووي ) .

الحكومة تنفي وقف تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية

أحمد موسى: 200 مليار جنيه تكلفة مشروع الضبعة.. «اكتفاء ذاتى وتصدير للخارج»

https://www.youtube.com/watch?v=TxM0bX5a30w