الكويت تعلن موعد استلام الشحنة الأولى من دواء «أفيجان» الياباني

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة أن الشحنة الأولى من الدواء الیاباني «أفیجان» ستصل البلاد الأسبوع المقبل وذلك بعد نتائجه الإیجابیة فى التجارب السریریة التي أجرتھا العدید من الدول على الحالات الخفیفة والمتوسطة من مصابي فیروس كورونا المستجد «كوفید 19».

وقال وكیل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدویة والتجھیزات الطبیة الدكتور عبدالله البدر لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم

الجمعة إن الشحنة الأولى من الدواء تأتي ضمن العناصر المخصصة للاستجابة الطارئة والأغراض الانسانیة ولا تحمل قیمة تجاریة من الحكومة الیابانیة.

وأضاف البدر أن الاستخدام سیكون وفقا لدلیل الارشادات المعد من الیابان وحسب توصیات منظمة الصحة العالمیة والنظم واللوائح المتبعة في دولة الكویت.

وأشار الى أن (الصحة) في طور انتظار كمیة أخرى من الدواء لتوریدھا لعمل الدراسات الإكلینیكیة والبحوث السریریة في دولة

الكویت ومشاركة نتائجھا مع المنظمات العالمیة والعلمیة.

وبین أن توفیر ھذا الدواء یأتي على أساس التبرع من الحكومة الیابانیة وبدعم لوجستي من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاریع لتسھیل عملیات التسلیم.

وثمن جھود التنسیق التي استمرات قرابة ثلاثة أشھر بین وزارتي الصحة والخارجیة وسفارة دولة الكویت في طوكیو إذ تم التوصل لاتفاق بین حكومتي الكویت والیابان في 19 أبریل 2020 وبین حكومة الكویت ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاریع بتاریخ 30 أبریل 2020 و19 مایو 2020 وذلك لتوفیر الدواء.

وفي سیاق متصل توقع البدر توفیر دواء (ریمدیسیفیر) خلال الشھر الحالي وھو من بین العلاجات التي ستخضع لتقییم سلامتھا

وفعالیتھا ضمن المبادرة العالمیة التي أطلقتھا منظمة الصحة العالمیة وشركائھا بعنوان (تضامن).

وأضاف أن ھذه المبادرة التي تشارك الكویت فیھا ھي تجربة سریریة دولیة للمساعدة في العثور على علاج فعال لفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) .