اللواء ممدوح حشمت: حرب أكتوبر كانت «كتاب مفتوح» بسبب عمليات الاستطلاع الجوية

قال اللواء ممدوح حشمت ، قائد لواء الاستطلاع الجوي الأسبق، إنه قاد جميع طائرات «ميج 21» التي جاءت مصر بمختلف إصدارتها، ومن أبرزها «ميج 21 ، الميج 21 بي أس، الميج أر، الميج دف أف أكس،الميج أف 7الصيني».

اللواء ممدوح حشمت يكشف تفاصيل عن سرب المقاتلات

وأضاف اللواء ممدوح حشمت، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»المذاع على قناة صدى البلد ، أنه حصل على الدورة القتالية الجوية على طائرة «الميج 15» وتم ترقيته لتولي قيادة الميج 21، كما أنه طار لمدة عام ونص مع مجموعة سرب المقاتلات، ومشيرًا إلى أنه تم تشكيل رف استطلاع في مصر مكون مكن خمس طيارين وهم « الطيار حسن عزت، سامح عطية، محمد السيد حسن، ممدوح حشمت، شريف الشافعي»، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل الرف في سبتمبر 1967.

وتابع: أنه في أكتوبر تم الالتحاق بالمخابرات العامة من أجل دراسة الاستطلاع الجوي، موضحًا أن هناك شروط يجب أن تتوافر في طيارين الاستطلاع ويجب تأهيلهم لرصد كل كبيرة وصغيرة من خلال المواقع التي يتم معلومات حولها.

دور طائرات الاستطلاع في حرب أكتوبر

وأوضح اللواء ممدوح حشمت، أنه بدء عملية الاستطلاع على طائرات أف 13 من أجل لتصوير مواقع العدو.

وأشار إلى أن أول طلعة جوية استطلاعية له كانت في فبراير 1968 على الطريق الشمالي بالاشتراك مع أربع طيارات ميج 21 من مطار المنصورة.

وأكد قائد لواء الاستطلاع الجوي الأسبق أن في أول طلعة له تم إطلاق ست صواريخ جوية من قبل قوات العدو ولكن لم يصيبه أي صاروخ.

أهمية دور عمليات الاستطلاع

وأردف، أنه الهدف من عملية الاستطلاع للمواقع الاحتلال لابد أن تتم أكثر من مرة ومعرفة البناء الهندسي للموقع من أجل ضربه وفقا للتفاصيل التي تم رصدها.

وواصل ممدوح حشمت، أن كل طيار يقوم بأكثر 60 عملية استطلاع على مواقع العدو داخل سيناء، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك أي استشهاد من الطيارين أثناء عملية الاستطلاع داخل سيناء.

تصوير مواقع وجثث العدو في حرب أكتوبر

وأكد قائد لواء الاستطلاع الجوي الأسبق، أن الاستطلاع عنصر رئيسي طوال الـ6 سنوات قبل حرب أكتوبر، كما أن القوات الجوية التي ضربت مواقع الاحتلال في حرب أكتوبر بناء على رصد طيارين الاستطلاع، كما أن الجنود الذين عبروا خط بارليف كان معهم صور لكافة نقاط تمركز العدو، لافتًا إلى أن حرب أكتوبر كانت كتاب مفتوح للجيش قبل إعلان الحرب.

وأوضح أنه أهم طلعة له كانت يوم الـ15 من أكتوبر وكانت على المحور الأوسط، حيث تم تصوير ثلاث نقاط جمع القتلى الإسرائيليين، وفي كل نقطة في يوجد أكثر من 80 قتيل.