المجمع الانتخابي: بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

أعلن المجمع الانتخابي فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا.

ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا.

مزاعم ترامب بتزوير الانتخابات

يأتي ذلك بعدما أصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات وأحقيته في الفوز بولاية ثانية، على مدار الأسابيع التي تلت إجراء الانتخابات.

بايدن يختار وزير الدفاع

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن،  قد أعلن اختياره للجنرال المتقاعد لويد أوستن لتولي وزارة الدفاع، ليصبح في حال تثبيته من مجلس الشيوخ أول شخص أمريكي من أصل إفريقي يقود البنتاجون.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن، في بيان، إن أوستن، البالغ من العمر 67 عاما 'مؤهل بشكل فريد لمواجهة التحديات والأزمات التي نواجهها في الوقت الحالي'.

واختار بايدن أوستن بدلاً من المرشحة الأوفر حظاً منذ فترة طويلة، ميشيل فلورنوي، وهي مسؤولة بارزة سابقة في البنتاجون، وداعمة لبايدن، وكانت ستصبح أول امرأة تشغل المنصب.

كما درس بايدن تعيين جيه جونسون، المستشار العام السابق للبنتاجون، ووزير الدفاع الوطني السابق.

وتأكد اختيار بايدن لأوستن في وقت سابق من قبل أربعة أشخاص على دراية بالاختيار، تحدثوا إلى أسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويتهم. وعرض بايدن المنصب، وقبله أوستن الأحد، وفقًا لشخص مطلع على العملية.

وبصفته ضابطا عسكريا محترفا، من المحتمل أن يواجه أوستن معارضة من البعض في الكونجرس الأمريكي، وفي وزارة الدفاع الذين يؤمنون برسم خط واضح بين القيادة المدنية والعسكرية للبنتاجون.

بايدن يعلن اختيار لويد أوستن لتولي وزارة الدفاع الأمريكية «الأول من أصل أفريقي»

«زمن العملاء والطابور الخامس انتهى». مصطفى بكري: بايدن سيخسر حال التدخل في شؤون مصر