«المدرب المُعمر».. تفاؤل أهلاوي بـ«موسيماني».. والتاريخ ينتظره لكتابة اسمه بحروف من ذهب

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي، في اجتماعه اليوم الخميس، برئاسة محمود الخطيب الموافقة على ما جاء في المذكرة المرفوعة من لجنة التخطيط بالتنسيق مع المشرف العام علي الكرة والتي تضمنت ما يلي :-

1. إنهاء العلاقة التعاقدية مع السويسري رينيه فايلر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بما يتفق مع بنود عقده مع النادي نظرًا لصعوبة تحقيق مطالبه الطارئة والتي لم تكن مدرجة في بنود التعاقد وتتعارض مع مصلحة الفريق واستقراره في هذه المرحلة المهمة فضلًا عن حاجة لاعبيه للتركيز والاستعداد القوى للمرحلة المقبلة.

2. التعاقد مع بيتسو موسيماني الجنوب أفريقي مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم اعتبارًا من غدًا الجمعة، ولمدة موسمين مع جهازه المعاون والذى يضم مدرب عام ومعد بدنى ومحلل أداء، كما ينضم للجهاز سامي قمصان مدرب مساعد، والبلجيكي ميشيل يانكون مدرب حراس المرمي واللذان تم الإبقاء عليهما واستمرار سيد عبد الحفيظ مديرًا للكرة.

تولى موسيماني تدريب سوبر سبورت الجنوب إفريقي لمدة 6 سنوات، ثم عمل في الجهاز الفني لمنتخب البافانا بافانا من 2007 حتى 2012 بداية من مدرب مساعد وحتى مدير فني.. وأخيرًا الفترة الأكبر والأنجح في مسيرته مع صن داونز من 2012 وحتى الساعات القليلة الماضية، وهو ما يعني أنه استمر على رأس القيادة الفنية للفريق لمدة 8 سنوات بالتمام والكمال، لذلك يمكن وصفه بـ«المدرب المُعمر» لطول الفترة التي يتواجد بها مع الأندية الذي عمل بها، وهو ما استبشر به الجمهور الأحمر خيرًا على أمل أن يدون اسمه في تاريخ النادي بحروف من نور.

وبدأ موسيماني، صاحب الـ56 عامًا، مشواره التجريبي، عام 2001 عندما تولى تدريب فريق سوبر سبورت يونايتد واستمر معه حتى عام 2007، حيث حصل معه على لقب المركز الثاني الوصيف مرتين في بطولة الدوري، فضلًا عن إنه توج معه بكأس الثمانية الكبار مرة وكأس جنوب إفريقيا مرة.

كما أنه سبق له تولي تدريب منتخب جنوب إفريقيا، بشك مؤقت عام 2007، حتى تولى البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، المهمة واستكمل معه موسيماني كمدرب مساعد، ثم استمر في نفس المنصب مع المدرب الوطني جويل سانتانا الذي قاد الفريق حتى عودة كارلوس ألبرتو مرة أخرى وقاده في نهائيات كأس العالم 2010.

واستمر موسيماني في منصب الرجل الأول حتى انفرد به وحيدًا ليتولى المهمة خلفًا للبرازيلي ألبرتو، واستمر في منصبه من 2010 حتى 2012، قبل أن تتم إقالته بعد فشله في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2012.

وعُين موسيماني مديرًا فنيًا لفريق صن داونز عام 2012، واستمر معهم حتى اليوم الأربعاء الذي تم الإعلان فيه عن رحيله لقيادة النادي الأهلي، أي أنه استمر في منصبه كمدرب لصن داونز، لمدة 8 سنوات، رافضًا عروض بالجملة حتى أن وافق على تدريب المارد الأحمر الذي كان منافسًا له لعدة سنوات في بطولة إفريقيا.

وسبق والتقى موسيماني مع الأهلي الموسم الماضي في الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وفاز عليه ذهابًا بخمسة أهداف نظيفة وهي النتيجة الأكبر في تاريخ الأحمر إفريقيًا، بينما خسر ذهابًا بهدف دون رد، إلا أنه صعد إلى الدور نصف النهائي من البطولة.

وتكررت مقابلة الأهلي وصن داونز مرة أخرى في نفس الدور ربع النهائي هذا الموسم، ولكن هذه المرة نجح الأحمر في أن يصحح من أوضاعه ويثأر لنفسه، بالفوز بهدفين دون رد، ذهابًا بالقاهرة، ثم التعادل إيابًا في جنوب إفريقيا بهدف لمثله، ليصعد الأحمر إلى نصف النهائي بالبطولة لملاقاة الوداد المغربي.

والتقى موسيماني مع الزمالك، ونجح في أن يقهره عام 2016، بالتحديد في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث فاز ذهابًا بثلاثة أهداف نظيفة، وحضر إلى القاهرة ليخسر بهدف نظيف لا يُسمن ولا يُغني من جوع بالنسبة للأبيض، ليخطف صن دوانز بقيادة مدربه صاحب الـ56 عامًا، لقب البطولة، ويضع النجمة الوحيدة على قميصه، باعتباره أنه توج بها مرة واحدة فقط، وأصبح ثاني الأندية المتوجة بهذه البطولة بعد أورلاندو بايرتس الذي نجح في حصدها عام 1995.

وفاز موسيماني مع صن داونز ببطولة الدوري الجنوب إفريقي أعوام 2013-14, 2015-16، 2017-18، 2018-19، 2019-20، بينما احتل المركز الثاني مواسم 2014-2015، 2016-2017.

كما حقق كأس جنوب إفريقيا مرتين وكأس تليكيوم الجنوب إفريقي مرتين بجانب الفوز بالسوبر الإفريقي موسم 2017 والفوز بجائزة أفضل مدرب في الشهر بجنوب إفريقيا 5 مرات، وفاز بجائزة أفضل مدرب في الموسم بجنوب إفريقيا 4 مرات.