المستشار حسن عمر: إسرائيل تتحكم في سد النهضة..ونقترح تشكيل لجنة قومية للدفاع عن حق مصر .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال المستشار حسن عمر، الخبير في القانون الدولي، إن قرار سد النهضة ليس في يد إثيوبيا حيث تتحكم في الأزمة إسرائيل بوصفها من قامت ببناء ذلك السد.

وتابع عمر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن إسرائيل قامت ببناء سد إثيوبيا.

وأضاف المستشار حسن عمر، الخبير في القانون الدولي، أن القانون الدولي يضم قاعدتين أساستين يتمثلان في الحدود والأنهار، والحق التاريخي في الأنهار والحدود لا يمسان وفي ضوء ذلك يمكن لمصر أن تلجأ إلى التحكيم الدولي في أزمة سد النهضة.

وكشف الخبير في القانون الدولي أن هناك إشكالية في مسألة التحكيم ان ترفض إثيوبيا التحكيم لأنه يجب أن يتم بموافقة الطرفين ولذلك يجب عقد ورشة عمل قانونية في مصر تجمع جميع الخبراء في المجالات المختلفة سواء في الانهار والسياسية والجغرافية والعسكرية لأن مصر أمام قضية جديدة لأن إثيوبيا تعد وجه لإسرائيل في هذه القضية.

وأكد المستشار حسن عمر أن مصر في حال الذهاب إلى منظمة الأمم المتحدة وتم إصدار قرار من مجلس الأمن سيتم مواجهة ذلك القرار بضغوط كبيرة لأنهم يريدوا أن تستمر مصر في هذه الأزمات.

واقتراح الخبير في القانون الدولي بإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بتشكيل لجنة عمل قومية على غرار لجنة استرداد طابا للدفاع عن حق مصر في المياه، واقترح أيضا أن يتحرك الأمين العام لجماعة الدول العربية لدى منظمة الأمم المتحدة ويطلب تعديل مكانة إسرائيل من دولة عضو إلى مراقب لتخفيض نسبة تمثيلها.

 

https://www.youtube.com/watch?v=a6xWKf5UDUs