المشاركون بالجلسة الثانية للجنة القضية السكانية يؤكدون ضرورة تفعيل وتمويل الاستراتيجية الوطنية للسكان

[أ ش أ] أكد المشاركون بالجلسة الثانية للجنة القضية السكانية ضرورة وضع خريطة طريق للقضاء على الأزمة السكانية والتي تعد جريمة بحق الوطن، مشيرين إلى ضرورة الخروج برؤية موحدة عبر ترجمة الإستراتيجية الوطنية للسكان (2015- 2030) وتفعيلها وتمويلها.

الاستراتيجية الوطنية للسكان

جاء ذلك خلال ثاني جلسات لجنة القضية السكانية التي عقدت اليوم الخميس، تحت عنوان 'تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية'.

وقالت النائبة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إننا نحتاج تغيير المفاهيم للخروج بحلول للقضية السكانية، ولابد من تحقيق نمو اقتصادي مع انخفاض معدلات النمو السكاني وانخفاض معدلات المواليد، وأن نحول الملف من مطلب دولة إلى مطلب مواطن وهذا ما اتضح جليا من خلال إطلاق مبادرة (الألف يوم الذهبية).

وأوصت بضرورة المباعدة بين ولادة كل طفل والآخر، حيث أن التقارب بين الأطفال يسبب انتشار الكثير من الأمراض منها السكر، أو التقزم أو سوء التغذية.. الخ، لافتة إلى أننا استطعنا من خلال مبادرة (الألف يوم الذهبية) من تدريب العديد من الأطباء وأطقم التمريض من أجل إحداث طفرة بهذا الملف.

وبدوره.. قال عمرو حسن مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إن المادة 41 من الدستور تنص على أن الدولة

برنامج سكاني

تلتزم بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية، وتحسين خصائصها وذلك في إطار تحقق التنمية المستدامة.

وأوصى بضرورة إعداد سياسة سكانية مرنة لكل محافظة بها مستهدفات يمكن متابعتها وتقيمها وتخضع لمعايير المحاسبة والمسائلة، وزيادة تمثيل الشباب بالمجالس الإقليمية للسكان وإشراكهم في وضع خطط وسياسات السكان من خلال الكيانات الشبابية الفاعلية، والعمل على تنبي مشروعات قوانين لإيجاد حلول غير تقليدية للمواجهة العاجلة لقضية الزيادة السكانية.

كما أوصى بضرورة الوصول برسائل التوعية للفئات المستهدفة في الريف والمناطق النائية في كافة محافظات الجمهورية، وتوطين صناعة وسائل تنظيم الأسرة محليًا بهدف تغطية الاحتياج المحلي وتوفير العملة الصعبة وحاليًا وزارة الصحة والسكان تعمل على إعداد خطة شاملة لتوطين تلك الصناعة محليًا.

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا حول جهود دعم القضية السكانية خلال 2022

أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة كفر الشيخ تنظم ندوة عن مخاطر الزيادة السكانية

وزير الصحة: توفير الدعم اللازم لتحسين المؤشرات السكانية وعلى رأسها أدوات تنظيم الأسرة