المفتي : يجب الحفاظ على الأرض من خطر التغير المناخي.. فيديو

قال شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: إن التغير المناخي الذي يشهده كوكب الأرض على النحو الحالي فساد طارئ على أصل الخلقة والفطرة التي خلق الله الأرض عليها.

وأضاف علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن الحفاظ على الأرض من الفساد يعد أمر واجب، كما أن مواجهة الفساد مواجهة صارمة حق وواجب في الوقت ذاته.

وتابع: أن الحق المشترك بين الناس في الاستمتاع والانتفاع بعطاء الله ورزقه الذي لم يجعل أحدا كفيلا على آخر في الوصول إليه، من ثم واجب الرعاية والمحافظة على الكون والوجود؛ لأن هذا هو مقتضى الخلافة والأمانة التي تحملها الإنسان.

وأوضح مفتي الجمهورية، أن الاستخلاف في الأرض مسؤولية وأمانة تقتضي المشاركة والتعاون، وأن هذه المسؤولية تستدعي بالتبعية أن يحافظ الإنسان على الكون، وأن يتعامل مع المشكلات الناجمة عن سوء تعامله معه باهتمام بالغ.

وشدد مفتي الجمهورية على أن الإسلام ينظر إلى التحديات البيئية تعتبر أزمة معنوية وأخلاقية، فيقدم الخطاب الإسلامي شعورًا بالأمل والتفاؤل بشأن إمكانية تحقيق الانسجام بين الإنسان والطبيعة، وستتوازن الأمور على الأرض إذا أعاد البشر التفكير في أساليب حياتهم وعقولهم.

وأوضح مفتي الجمهورية أن السبيل الوحيد في تقويض خطر التغير المناخي والحد من انتشاره هو الالتفاف العالمي حول ذلك الهدف المشترك، وتعزيز سبل التعاون المشترك في هذا الصدد.