المقاومة: التفاوض على الأسرى مرهون بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

أكد القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس أسامة حمدان، أن إسرائيل لن تنجح في تحقيق الأهداف التي عجزت عن إنجازها خلال 50 يومًا قبل الهدنة الإنسانية، 'مهما طالت الحرب'.

المقاومة: استئناف تبادل الأسرى مرهون بوقف العدوان على غزة

وقال حمدان، في مؤتمر صحفي في بيروت، مساء الأحد، إن استئناف مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين مرهون بوقف العدوان الإسرائيلي ووقف إطلاق النار وقبل ذلك لا حديث عنه'، موضحًا أن هنك ضرورة لتكثيف إدخال المساعدات الطبية والغذائية والوقود والغاز والمستشفيات الميدانية في كل التخصصات إلى قطاع غزة، وسرعة إخراج أصحاب الحالات الطارئة من المرضى للعلاج.

وتابع، أن نية إسرائيل المبيتة في استمرار الحرب هي السبب وراء فشل مسار التفاوض، رغم أن حماس 'أبدت مرونة عالية في استمرار التفاوض من أجل تمديد التهدئة وأبلغنا الوسطاء استعدادنا لاستمرارها'.

قيادي بحمس: الولايات المتحدة شريكة لإسرائيل في جرائم سفك الدماء

وانتقد القيادي في حركة حماس، الولايات المتحدة لدعمها إسرائيل، قائلًا: 'إنها شريكة لإسرائيل في جرائم سفك الدم الفلسطيني والتطهير العرقي والإبادة الجماعية وستدفع الثمن'.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد في وقت سابق الأحد أن تل أبيب تواصل التفاوض مع حماس للإفراج عن مزيد من الأسرى لكن تحت الضغط العسكري.

وشهدت الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر إطلاق سراح نساء وأطفال ومحتجزين أجانب ممن احتجزتهم حماس في هجوم السابع من أكتوبر، وفي المقابل أفرجت إسرائيل عن عدد من المحتجزين الفلسطينيين في سجونها من بينهم نساء.