«المنبه» .. يعطل نشاط العقل ويحدث إرباك عند الاستيقاظ

لكل إنسان صوت منبه مفضل بالنسبة له، وهناك من يحبز الصوت المرتفع لأن نومه ثقيل، وتختلف الطباع الناس بشأن صوت منبه للاستيقاظ عليه صباحا، فالبعض يفضل صوتا مرتفعا وآخرون يرون أن الصوت الحاد أفضل، بينما يعتقد طرف ثالث أن الموسيقى مفيدة أكثر للحصول على استيقاظ سلس، في حين يرى طرف رابع أن الأغاني تفعل المطلوب بالشكل الأمثل.

وفي هذا الاختلاف فقد توصل العلماء في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا في أستراليا، إلى أفضل صوت منبه يمكن استخدامه في الصباح لطرد النعاس بسرعة.

وأفضت نتيجة دراسة أجريت على 50 مشاركا، وجد العلماء أن نغمات التنبيه القوية ترتبط بزيادة مستوى الضيق الصباحي، بينما تساعد الموسيقى على الانتقال بثبات أكثر إلى اليقظة.

وأفاد الباحث المشارك في الدراسة أدريان داير: "نعتقد أن المنبه الصوتي القاسي قد يعمل على تعطيل نشاطنا العقلي أو إرباكه عند الاستيقاظ، في حين أن صوت الألحان قد تساعدنا في الانتقال إلى حالة اليقظة بطريقة أكثر فعالية، كما وجد العلماء أنه إذا استيقظت على جرس إنذار سيئ، فقد لا تتمكن من العمل لفترة تصل إلى 4 ساعات.

وأوضح العلماء أنه يجب على المرء الاستيقاظ على الموسيقى بدلا من نغمات التنبيه، فذلك باعتقادهم يساعد على تحسين الحالة عند اليقظة.