النائب العام يأمر بالتحقيق في البلاغات المقدمة ضد إبراهيم عيسى 

أمر المستشار النائب العام باتخاذ إجراءات التحقيق في البلاغات المقدمة ضدَّ الإعلامي إبراهيم عيسى وستُعلِن النيابةُ لاحقًا عما ستُسفر عنه التحقيقات.

من ناحية أخرى، كان النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، قد وجه بلاغا لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الكاتب الصحفي كرم جبر، بشأن مخالفات إبراهيم عيسى عبر برنامجه على إحدى القنوات الفضائية.

التحقيق فى بلاغات إبراهيم عيسى

وقال بكري في الخطاب: دأب الإعلامى إبراهيم عيسى على مخالفة نصوص الدستور وقانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم (١٨٠) لسنة ٢٠١٨، بنشر ادعاءات كاذبة تحرض على الفتنة المجتمعية وتسىء إلى المرأة المصرية فى الصعيد والأرياف وتشكك فى نصوص قرآنية، وتوجيه إهانات إلى رجال الدين والرموز الوطنية والخلفاء الراشدين، وذلك عبر حلقات متعددة فى البرنامج مخالفًا بذلك المادة (١٧) من قانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والصحافة.

وأوضح أن المادة (١٧) تنص على: يلتزم الصحفى أو الإعلامى فى أدائه المهنى بالمادئ والقيم التى يتضمنها الدستور، كما يلتزم بأحكام القانون، وميثاق الشرف المهنى، والسياسة التحريرية للصحيفة - أو الوسيلة الإعلامية المتعاقد معها، وبأداب المهنة وتقاليدها، بما لا ينتهك من حقوق المواطنين، أو يمس حرياتهم.

وأشار بكري، إلى أن إبراهيم عيسى خالف المادة (١٩) من القانون والتى تنص على: «يحظر على الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكترونى، نشر أو بث أخبار كاذبة أو ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون أو إلى العنف والكراهية، أو ينطوى على تمييز بين المواطنين، أو يدعو إلى العنصرية أو يتضمن طعنًا فى أعراض الأفراد أو سبًا أو قذفًِا، أو امتهانًا للأديان السماوية أو للعقائد الدينية».

وتقدم النائب بالبلاغ إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام متهما الإعلامى إبراهيم عيسى، التشكيك فى الثوابت الدينية، ومن بينها «الإسراء والمعراج» التى وصفها بأنها مجرد خرافه، وازدراء الأديان والتشكيك فيها، وإهانة الرموز الدينية والإساءة لسيدنا عمر بن الخطاب (رضى الله عنه).

كما وجه بكري اتهاما لإبراهيم عيسى، بالسعى إلى إثارة الفتنة فى البلاد، وتوجيه الإساءة إلى نساء الصعيد والأرياف، ومخالفة القانون رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨ الخاص بتنظيم الإعلام والصحافة.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

ومن ناحية أخرى، أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن لجان الرصد بالمجلس بصدد إعداد تقرير بشأن ما أثير في برنامج 'حديث القاهرة' الذي يقدمه إبراهيم عيسى، تمهيداً للعرض على المجلس على الفور، لاتخاذ الإجراء القانوني حال وجود مخالفة للأكواد الإعلامية التي أصدرها المجلس.