الناقد طارق الشناوي عن فيلم نابليون: به أخطاء تاريخية لكن لم أندم من هذه الملحمة

حرص الناقد الفني طارق الشناوي بالحديث عن فيلم نابليون، الذي عُرض مؤخرًتا في دور السينما المصرية، مشيرًا إلى أن العمل يحتوي على بعض الأخطاء التاريخية.

الناقد طارق الشناوي يتحدث عن فيلم نابليون

كتب طارق الشناوي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «مأزق فيلم ريدلي سكوت الاخير نابليون الذي عرض في مصر قبل 24 ساعة مواكبا لعرضه العالمي ان التوقع تجاوز بكثير سقف الواقع».

وتابع: «الشخصيات التي صارت بمثابة جزءا من تاريخ وثقافة العالم وقدمت بكل لغات وثقافات العالم في اعمال درامية متعددة تواجه دائما هذا الحاجز النفسي ولم يتمكن ريدلي سكوت من عبور هذا الحاجز المتمثل في ارتفاع خيال المشاهد عن الشريط الفني، رغم انه كان حريصا ان يقدم لنا الانسان نابليون بكل ضعفه امام جوزفين المرأة التي كانت تحكم نابليون ومن خلاله تتحكم في العالم».

فيلم نابليون

واستكمل الناقد طارق الشناوي حديثه، قائلًا: «وكالعادة هناك انتقادات بسبب اخطاء تاريخية منها معركة الاهرام والتي جرت رحاها في مصر الا انه قال انه يقدم رؤية بصرية وليست تاريخية، وهذه العبارة سوف تصبح مادة ثرية للحوار والجدل تتناول حرية المخرج في اضافة او حذف وقائع موثقة في التاريخ من اجل رؤيته البصرية».

اختمم حديثه: «في كل الاحوال لم اندم علي نحو ساعتين ونصف الساعة وانا اشاهد هذه الملحمة التاريخية للمخرج الذي يقترب من التسعين من عمره ولا يزال يملك كل مفردات لياقته الابداعية رغم انني كنت اترقب ما هو ابعد وابدع».