النصر السعودي يقترب خطوة من كأس العالم للأندية 2025.. «مفاجأة بسبب الفيحاء»

بلغ نادي النصر السعودي الدور ربع النهائي من كأس العالم للأندية، وذلك بعدما جدد انتصاره على مواطنه الفيحاء بهدفين دون مقابل في مباراة الإياب، ليواصل فريق النصر مشواره نحو تحقيق اللقب الآسيوي، وليقترب العالمي خطوة أيضًا من التأهل لكأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه.

ويتأهل 4 أندية من قارة آسيا إلى كأس العالم للأندية 2025 بالولايات المتحدة، منها فريقان تأكد تأهلهما، وهما الهلال السعودي وأوراوا ريد دياموندز الياباني.

ويتبقى فريقتان من آسيا للتأهل لمونديال الأندية، أحدهما بطل آسيا 2024 والآخر صاحب أعلى النقاط في مسار التصنيف، حيث يسعى نادي النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو لأن يكون أحدهما.

ونقاط كل الفرق المعنية بمسار التصنيف، والتي يُنمكنها الترشح حال عدم التتويج بلقب دوري أبطال آسيا هي كالآتي:

حسابات نادي النصر

وبفضل الفوز ذهابًا وإيابًا على نادي الفيحاء السعودي حصد نادي النصر 6 نقاط في نظام التنقيط في مسار التصنيف إلى جانب 3 نقاط أخرى إضافية نتيجة تأهله إلى الدور ربع النهائي.

وارتفع بذلك رصيد نادي النصر السعودي من 49 نقطة إلى 58 نقطة، ليضمن بذلك التفوق على كلٍ من بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي والدحيل القطري.

لكن هناك معضلة وحيدة الآن تواجه نادي النصر ومسعاه من أجل التأهل لكأس العالم للأندية، وهي ألا يُتوّج نادي سعودي خلاف الهلال بلقب دوري أبطال آسيا هذا الموسم.

ويشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أن تُمثل كل دولة بناديين على الأكثر في كأس العالم للأندية، ولا يُسمح بتواجد 3 فرق من دولة واحدة إلا لو كانوا أبطالًا للقارة، وهو ما لن يتوفر للأندية السعودية في آسيا.

إزاحة عقبة لنادي النصر

وبإقصائه فريق الفيحاء من طريقه يكون نادي النصر قد أزاح عقبة أخرى في طريق تأهله إلى كأس العالم للأندية، لتتبقى العقبة الثانية المتمثلة في نادي الاتحاد، الذي يخوض غدًا لقاء الإياب من دوري أبطال آسيا ضد نافباخور الأوزبكي، بعد أن تعادل ذهابًا من دون أهداف في أوزبكستان.

وعدم تتويج الاتحاد السعودي بلقب دوري أبطال آسيا سيفتح الباب على مصراعيه أمام نادي النصر السعودي لإمكانية أن يتأهل إلى كأس العالم للأندية من دون الحاجة ألا أن يتوّج بلقب دوري أبطال آسيا.

لكن ليس هذا كل شيء، فهناك فريقا جيونبيك موتورز وأوسان هيونداي الكوريان يتفوقان حاليًا في ترتيب النقاط أمام النصر، وكلاهما بلغ الدور ربع النهائي.

طريقة تأهل النصر لمونديال الأندية

ومع بلوغهما الدور ربع النهائي، وصل نادي جينبوك إلى النقطة 79 في مسار التصنيف، مقابل 71 نقطة لنادي أولسان الكوري الجنوبي.

والفريقان سيتقابلان وجهًا لوجه في الدور ربع النهائي من البطولة، ما يعني أن أحدهما سيعيق تقدم الآخر إلى باقي مشوار البطولة، وسيُقلّص من تقدمه في رصيده بنقاط التصنيف.

ومن مصلحة نادي النصر هو تأهل فريق جونبوك موتورز إلى الدور نصف النهائي باعتبار أنه صاحب الرصيد الأكبر، والذي لن يتمكن العالمي من تخطيه حال بلوغه الدور النهائي من البطولة.

وسينتظر النصر أن يمضي لأبعد نقطة في دوري أبطال آسيا، وسينتظر إما أن يُحرز بنفسه لقب دوري أبطال آسيا أو يُتوج غريمه الهلال باللقب أو فريق جينبوك الكوري الجنوبي باللقب، ليتمكن وقتها العالمي من تأكيد تأهله بشكل رسمي إلى مونديال الأندية.