النقود البلاستيكية.. كل ماتريد معرفته عن الفلوس الجديدة في مصر.. 10 و20 جنيه وتصدر في نوفمبر

بدأ البنك المركزي المصري في طباعة النقود البلاستيكية 'البوليمر' بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية 'البوليمر'، حيث يسعى البنك للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية.

ويستعد البنك المركزي المصري، لتدشين أكبر دار نقد، والتي سيتم تجهيزها بأحدث ماكينات إنتاج العملات في العالم، كما ستعمل على 4 خطوط لبدء إصدار عملات مصرية 'بلاستيكية' لأول مرة من مادة (البوليمر)، وسيتم البدء في تطبيق طباعة العملة البلاستيك على فئة الـ 10 جنيهات والـ20 جنيه.

مميزات النقود البلاستيكية

ويعد اتجاه مصر لطرح نقود بلاستيكية خطوة إيجابية، لمواكبة التطورات العالمية، خاصةً وأن هناك عدداً من الدول قامت بإصدار النقود البلاستيكية لما تتمتع به من مميزات كثيرة، تتمثل في..

القضاء تدريجياً على الاقتصاد الموازي.

محاربة تزييف العملة.

السيطرة على السوق النقدي

تعتبر عملات غير ملوثة للبيئة

تتمتع بعمر افتراضي أكبر من العملات الورقية.

موسى يعرض أول نموذجين للنقود البلاستيكية

عرض الإعلامي أحمد موسى نموذجين لأول مرة للبنكنوت الجديد 'النقود البلاستيكية' الذي سيتم طرحه في نوفمبر المقبل في عرض خاص على شاشة صدى البلد.

وقال موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الورقة الأولى فئة 10 جنيه والثانية فئة 20 جنيه وعليها توقيع المحافظ المركزي.

موعد طرح النقود البلاستيكية

وتابع موسى أن الطباعة تتم بأحدث مستوى من التأمين وبدقة متناهية مشيرا إلى أن الطرح سيبدأ في نوفمبر المقبل.

الرئيس يطلع على العملات الجديدة

وكان اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر محافظ البنك المركزي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود البنك المركزي في إطار النشاط الاقتصادي والتنموي من خلال منظومة العمل المصرفي والنقدي.

وقد عرض محافظ البنك المركزي الموقف الاقتصادي بعد حوالي عام ونصف من تفشي أزمة كورونا العالمية، حيث أثبت الاقتصاد المصري تماسكاً ونجاحاً كبيراً انعكس على استقرار المؤسسات المصرفية الحكومية والقطاع الخاص والأفراد، خاصةً على خلفية حزمة مبادرات البنك المركزي التي خففت الأعباء على المواطنين والشركات من خلال تأجيل استحقاقات القروض لمدة 6 أشهر، فضلاً عن طرح شهادات استثمارية بأسعار فائدة مرتفعة أثناء الجائحة.

تطوير أداء القطاع المصرفي

وفي هذا السياق؛ وجه الرئيس بالاستمرار في تطوير أداء القطاع المصرفي وفيما يقدمه من خدمات مالية لمختلف فئات المواطنين عبر منظومة البنوك، والعمل على ثبات السياسات الهادفة لاستقرار أداء القطاع النقدي، بهدف تعزيز جهود الدولة لمجابهة التحديات المختلفة وقدرة البنك المركزي على تمويل المبادرات التنموية المختلفة تجاه الأفراد والفئات متوسطي ومحدودي الدخل، والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومبادرات التمويل العقاري.

وقد أشار طارق عامر إلى ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث أطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

حقيقة إلغاء العملات الورقية

أوضح مركز المعلومات بمجلس الوزراء حقيقة أنباء إلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة الجنيه بالأسواق، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع البنك المركزي المصري، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لإلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة الجنيه بالأسواق، مُشدداً على استمرار التعامل بجميع العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق بما فيها الجنيه الورقي دون إلغاء، مُشيراً إلى أن الجنيه الورقي يتمتع بقوة إبراء كاملة، ويستحق الوفاء بكامل قيمته مقابل السلع والخدمات، كما يحق للمواطنين استخدامه بشكل طبيعي في جميع المعاملات المالية.

ونناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين والتأثير سلباً على الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي.

تشويه البنكنوت.. البنك المركزي يناشد المواطنين عدم الكتابة على النقود .. «تكلف مبالغ باهظة »

الحكومة تكشف حقيقة وقف تداول العملات الورقية بالتزامن مع بدء إصدار العملات البلاستيكية

https://www.youtube.com/watch?v=sxbKcIthAgM&pp=sAQA

الفلوس الجديدة النقود البلاستيكية

وأعلن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أنه سيتم إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك بالتزامن مع تشغيل المطبعه الجديدة للمركزي المنشأه في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بفئة 10 جنيهات فقط.

وقال نجم فى كلمتة خلال اجتماع لجنة الشؤن الإقتصادية: العملة البلاستيكية لن تلغى نظيرتها القديمة والمعمول بها حالياً ، وللمواطن الحق استخدامها بشكل طبيعي دون أدني مشكله، خصوصا أن العمله البلاستيكة تفرق في نوعية الورق فقط، فالجديدة ستكون من مادة البوليمار وليس هناك أي فارق في قوه الإبراء.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، لمناقشة ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدوله حول مشروع قانون البنك المركزي، والذي وافق عليه البرلمان في مجموع مواده في جلسات سابقة.

الفلوس الجديدة النقود البلاستيكية

الفلوس الجديدة الفلوس الجديدة