النهاردة كام رجب 2024.. وموعد ليلة الإسراء والمعراج

النهاردة كام رجب.. تزايد البحث خلال الساعات الماضية عبر محرك البحث جوجل عن موعد ليلة الإسراء والمعراج في شهر رجب، واليوم الجمعة يوافق كام رجب 2024.

النهاردة كام رجب

يتساءل الكثيرون عن النهاردة كام رجب، الذي يوافق اليوم الجمعة 2 فبراير 2024 ميلاديًا، 21 من شهر رجب 1445 هجريًا.

دعاء اليوم 21 رجب

ينشر موقع قناة صدى البلد، دعاء اليوم 21 رجب: «اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

يحتفل المسلمون بـ ليلة الإسراء والمعارج، ليلة 27 من رجب من كل عام هجري، على أمل أن يتقبل منهم الله صالح الأعمال في هذه الليلة الطيبة المباركة، لذا يجب علينا اغتنام هذه الفرصة والقيام بالأعمال الصالحة من قراءة القرآن الكريم، والصوم، والصلاة، وإخراج الصداقات، لكي يضاعف الله لنا الثواب في هذا اليوم المبارك.

ليلة الإسراء والمعراج من القرآن

ذكر الله سبحانه وتعالى، ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم بحادثة الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس ثم عرج به إلى السموات العلى، وذلك وفقا لما ورد في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث قال تعالى: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير»، وتوافق هذه الليلة يوم 27 رجب.

وكما ورد في سورة النجم، تفاصيل معراج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة بقوله تعالى: «وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلۡهَوَىٰٓ (3) إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيٞ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ (9) فَأَوۡحَىٰٓ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَآ أَوۡحَىٰ (10) مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ (11) أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ (13) عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ (15) إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ (16) مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ (18)».