النواب يوافق على إلغاء نص إعفاء مكافآت أعضاء الشيوخ من الضرائب

وافق مجلس النواب على تعديل نص المادة 284 من مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ والتي تتعلق بإعفاء مكافآت أعضاء الشيوخ من الضرائب ، وذلك بعد حذف نص الإعفاء من نص المادة.

وقد تقدم النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمقترح بحذف نص الإعفاء من نص المادة ، مؤكدا ضرورة المساواة وعدم الإعفاء من الضرائب وأنه بإلغاء نص الإعفاء ستكون المكافأة خاضعة للضرائب لأنه لا استثاء إلا بنص.

زعيم الأغلبية

وقال النائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية إن هذه المادة أثارت جدلا كبيرا ، وأنه تم الإبقاء عليها تحت دعوى أنها على غرار المادة الموجودة باللائحة مجلس النواب.

وأكد زعيم الأغلبية أن حزب مستقبل وطن سيتقدم بتعديل على لائحة مجلس النواب بإلغاء استثناء مكافآت أعضاء مجلس النواب من الضرائب ، وانه يقترح بإلغاء النص على إعفاء مكافآت نواب الشيوخ من الضرائب. .

وأثنى النائب أيمن أبو العلا على مقترح النائب أشرف رشاد واثني على تعديله بإلغاء هذا الإعفاء، كما أثنى على مبادرة حزب مستقبل وطن بتقديمه تعديلا على لائحة مجلس النواب لإلغاء نص الإعفاء.

وأوضح كيف لمن يشرعوا للضرائب أن يعفوا مكافأتهم من الضرائب.

مصطفى بكري

واتفق النائب مصطفى بكرى مع التعديل المقدم من النائب أشرف رشاد ، مؤكدا انه لا يجوز أن نشرع للضرائب ونعفي أنفسنا من الضرائب فمن المهم إلغاء هذا الإعفاء.

وأثار النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة إشكالية  بأن الحكومة تطلب إعفاء السندات المطروحة من الخارج من الضرائب.

وأشار إلى أن إعفاء هذه السندات يعني عدم تحصيل 32 مليار جنيه مصري كانت ستدخل الموازنة.

وطالب الفقي بضرورة رفع المكافآت المتعلقة للنواب لتحمل ما يواجه بعض النواب لبعض الأعباء وليس مع إقراره بالضرورة.

بنما أكد المستشار الدكتور حنفي الجبالي أن إزالة الإعفاء في جانبه الاجتماعي مهم ومبدأ العالة الضريبية مهمة وخاصة مبدأ المساواة مهمة في التكاليف والأعباء العامة ، ومن ثم لابد من المشاركة دفع الضرائب

وكانت المادة تنص المادة 284 من لائحة مجلس الشيوخ 'تعفى أي مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ولا يجوز التنازل عنها.

زعيم الأغلبية يؤيد طلب إلغاء إعفاء مكافآت أعضاء الشيوخ من الضرائب

البرلمان يوافق على مادة سفر أعضاء مجلس الشيوخ بدون تعديل