النيابة في قضية الآثار الكبرى: المتهمون تتار العصر.. ونناشدكم القصاص منهم

استمعت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمحكمة شمال القاهرة في العباسية، في قضية الآثار الكبرى المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين، لمرافعة ممثل النيابة العامة.

قال ممثل النيابة إنه لا عدل إلا بقضاة حملوا الأمانة والرسالة الرفيعة، مضيفا: «أتيناكم باسم المجتمع فحملنا الأمانة بكل فخر واعتزاز فأنتم شيوخ القضاء وسمعتم شكوى المظلومين أقف بين أيديكم ومحرابكم المقدس بل جئت للجاني مختصنا وللحق طالبا قضيتنا هي قضية وطن خانه أبناؤه ظنهم الناس وجهاء المجتمع وهم فساد انطلقوا غير مبالين لا بالحلال والحرام ظنا أنهم لمفازة عن العقاب فسقناهم مكبلين إلى المحكمة بالأصفاد».

وأشار ممثل النيابة العامة إلى أن هذا المجتمع المجني عليه يناشدكم أن تضربوا بيد من حديد على هؤلاء الفاسدين الذين عاثوا مفسدين ولا يدركون أنهم يمكرون والله خير الماكرين.

وأوضح ممثل النيابة العامة، أنه إذ تنكر المتهمون من كل المعاني ورداء الوطنية كاشفين عن مخططهم بغية سرقة ثروات الوطن ونناشدكم بالقصاص منهم.

وقال ممثل النيابة إن حسن راتب قدم مبلغ 14 مليون جنيه لعلاء حسانين ووفر أدوات وعمالة التنقيب عن الآثار وبعد خلاف نشب بينهم ثم ما لبثا تصالحا وعادا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

وأضاف أنه تم ضبط المتهم محمد كامل ناجي وعثر بحوزته على هاتف به 3 مقاطع مصورة بها صور القطع الآثرية ومحادثات، مؤكدا أن المتهمين أقروا بالاشتراك في تجارة الآثار وتمويل حسن راتب لتلك العصابة.

ودلت التحريات إلى قيام علاء حسانين مزيفة للنصب علي عملائه وايهامهم بقدرته على استخدام الجن في استخراج القطع الآثرية ثم تم ضبط 3 متهمين واعترفوا بالتنقيب عن الآثار.

وتابع ممثل النيابة، أن المتهم الأخير حسن راتب مول التنقيب بمبلغ 50 مليون ثم استخرجوا الآثار وفصلوا أجزاء منها بقصد تهريبها خارج البلاد، مضيفا أنه أثناء انشغال الدولة بهموم الوطن قصد المتهمون هدمه «فتتار الأمس غرباء وتتار اليوم هم من أبناء الوطن» فعمدوا إلى سرقة التاريخ.

وعرض ممثل النيابة العامة، أدلة القضية وهي أمر الإحالة وأقوال العميد شريف فيصل على إثر ما أسفرت التحريات من قيادة علاء حسانين تشكيل عصابي للاتجار بالآثار خارج البلاد، فضم المتهمين وباشروا أعمال التنقيب عن الآثار وحراسة الآثار ونقل وتخزين المعثور عليه من القطع وتهريبها للخارج ونفاذا لإذن النيابة لمأموري الضبط تم ضبطه وتم العثور على قطع أثرية بحوزة المتهمين وأقروا بحيازتها والاتجار بها.

 استكمال سماع الشهود في محاكمة علاء حسانين وحسن راتب بقضية الآثار الكبرى

للاستراحة.. رفع جلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين