الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 60 ..«والده ساعده على دخول الوسط الفني .. ويا طريق أول ألبوم له بالأسواق »

يحتفل الفنان عمرو دياب اليوم بعيد ميلاده الـ 60، حيث أنه استطاع أن يصنع لذاته هالة خاصة وسط مطربين جيله، واحتل المركز الأول على مدار السنوات الماضية .

عمرو دياب ولد في محافظة بورسعيد يوم 11 أكتوبر عام 1961، لأب تعود أصوله لقرية سنهوت التابعة لمركز المنيا بمحافظة الشرقية، والتي عادت الأسرة إليها عقب حرب 1967، وفي الوقت الذي يشعر فيه الجميع بمرارة الهزيمة والانكسار، كان الطفل الصغير يدندن بصوته العذب بعض الأغنيات، في إشارة إلى الأمل والعبور بأحلامه نحو عالم الإبداع، والذي من أجله قام بدراسة الموسيقى، التي جعلت منه أسطورة فنية اسمها عمرو دياب.

بداية حب عمرو دياب للغناء

شجعه والده علي الغناء لأول مرة في مهرجان يوم الجلاء الوطني في 18 يونية 1968، حيث قاموا بزيارة محطة الإذاعة المحلية ببورسعيد وغنى عمرو لأول مرة في الإذاعة النشيد الوطني. وقد شجعه محافظ بورسعيد بإهدائه هدية رمزية.

بداية الدراسة العلمية لعمرو دياب

بدأ دراسته الموسيقية في أكاديمية القاهرة للفن، وانضم عمرو دياب إلى الفرقة «مو الموسيقية» في المدرسة عام1967، وبسبب مجهوداته ربح جيتار .

ترك عمرو دياب بورسعيد وذهب إلى القاهرة عام 1982 والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وفي عام 1983 سجل دياب أول اغنية له بعنوان «الزمان» وهي من تأليف هاني زكي، وتلحين هاني شنودة الذي يعد أول من اكتشفه.

تخرج عام 1986 وأصدر أول ألبوم له «يا طريق»، في عام 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الافريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية .

بداية عمرو دياب في عالم الغناء

طرح الفنان عمرو دياب ألبوم «متخافيش»، ثم في عام 1991 أصدر ألبوم «حبيبي» وقد استخدم عمرو الساكسفون لأول مره في عمله من إنتاج شركة صوت الدلتا ثم أصدر بعده في عام 1992 ألبوم 'أيامنا' والبوم 'ياعمرنا' في عام 1994 ليثبت شعبيته مع الجماهير وخصوصاً أغنية 'كان عندك حق'.

وبعدها يأتي عمرو بألبوم «ويلوموني» عام 1994 الذي يظهر فيه لأول مره اندماج عمرو مع الجيتار الاسباني، وكان صاحب أكثر مبيعات العالم العربي وربح دياب ثلاث جوائز وهم «أفضل فيديو كليب – أفضل اغنيه – فنان السنه» في المهرجان العربي السنوي .

أطلق عمرو دياب عام 1998 ألبوم «عودوني» وأخذ عمرو دياب جائزة موناكو العالمية (جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً في الشرق الاوسط).

وبعد نجاحه الكبير طرح أغنية أنا «مهما كبرت صغير» تقديراً للفنانين العظام مثل عبد الحليم وأم كلثوم، ثم قام بعد ذلك بالغناء مع النجم الجزائري الشاب خالد ، في أغنية 'قلبي' وأيضاً مع المطربه اليونانيه أنجيلا. ثم في عام 2000 تم إصدار ألبوم 'تملي معـاك' الذي حقق نجاح كبير في مصر والدول العربية .

وفي عام 2002 أصبح لدى عمرو دياب العديد من النشاطات والعديد من الحفلات في مصر ولبنان والكويت .

نور عمرو دياب تنشر «فوتوسيشن» حفل خطبتها على الشاب البريطاني كيران

عمرو دياب وبهاء سلطان على مسرح «سموحة» بالإسكندرية 14 أكتوبر