الهلال ينتصر على النصر في قضية كنو ويقرب الاتحاد من الدوري السعودي

أعلنت الإعلامي الرياضي السعودي، عبد الله الحنيان، انتصار نادي الهلال على نظيره وجاره اللدود، النصر، في قضية مشاركة محمد كنور، في مباراة الديربي.

وأوضح الإعلامي الرياضي السعودي، عبد الله الحنيان، أن الهلال قام بإشراك محمد كنو، بعدما حصل على خطاب رسمي من اتحاد كرة القدم، يفيد بأحقية  اللاعب في المشاركة بالمباريات الرسمية، بعد انتهاء عقوبته بشكل رسمي.

شهدت الساعات القليلة الماضية، تطورا مثيرا في قضية الاحتجاج الذي تقدم به نادي النصر السعودي، ضد مشاركة اللاعب محمد كنو مع نادي الهلال، بمباراة ديربي الرياض بالدور الأول من الدوري السعودي للمحترفين.

وأوضحت صحيفة 'الجزيرة' السعودية، أنه تم إقفال باب المرافعة في القضية المرفوعة من نادي النصر لدى مركز التحكيم الرياضي، حول مشاركة محمد كنو مع الهلال السعودي، حيث بعث الاتحاد السعودي لكرة القدم ونادي الهلال، ردودهما، ومن المنتظر أن يتم إصدار الحكم خلال اليومين المقبلين.

وكان القانوني السعودي، أحمد الأمير عبر حسابه الشخصي في موقع 'تويتر'، أنه بعد التأكيد أن احتجاج النصر صحيح، يجب على فريق التحكيم وبطلب من أحد الأطراف أو من تلقاء نفسه مخاطبة قسم أوضاع اللاعبين بفيفا للتأكد بأن فترات إيقاف المنافسات لا تحسب ضمن فترة إيقاف كنو.

وأوضح القانوني السعودي، أحمد الأمير ، أن تجنب مخاطبة فيفا لتجنب أي عقوبات في حال تأكيد عدم الأهلية القانونية لكنو تصرف غير صحيح لأنه في أسوأ الظروف لن يعاقب الاتحاد السعودي بإلغاء نتائج المنتخب في كأس العالم لكون المنافسة قد انتهت ولن تتعدى العقوبة لفت النظر والتوبيخ في هذه الحالة.

يذكر أن صحيفة 'الجزيرة' السعودية، قد ذكرت يوم الأحد الماضي، إن مركز التحكيم الرياضي استجاب لطلب نادي النصر، وقام بتعيين ثلاثة محكميين للفصل في قضية عدم مشاركة كنو مع الهلال. وتتكون الهيئة من:

- حسان السيف (محكم النصر)

- عبدالرحمن العبدالكريم (محكم الهلال)

- أحمد أبو عمارة (المرجح)

من جهته، علق أحمد الأمير، الخبير القانوني السعودي، على قرار هيئة التحكيم الرياضي، بالإعلان عن أسماء المحكمين بشكل رسمي، في قضية نادي النصر، ضد مشاركة اللاعب محمد كنو ، حيث كتب عبر حسابه الرسمي على موقع 'تويتر' :' على الجانب الشخصي اتمنى التوفيق للمحكمين في اداء مهامهم بعد اختيارهم من قبل اطراف القضية ! على الجانب العملي؛ جميع المحكمين المختارون غير مختصون في القانون الرياضي ولكن نحسبهم مطلعون وقادرون على اداء مهامهم بتفاني واقدار'.

وكانت غرفة فض المنازعات، بتأييد من مركز التحكيم الرياضي السعودي، قررت إيقاف كنو '4 أشهر'؛ بسبب تجديد عقده مع الهلال، على الرغم من توقيعه للغريم التقليدي، النصر، بعد دخوله الفترة الحرة، في يناير 2023.

وأعلن الاتحاد السعودي للدوري السعودي، انتهاء فترة إيقاف اللاعب رسميًا، والذي عاد للظهور مع الحوت الأزرق مجددًا، من بوابة مباراة الباطن.

وفي هذا الشأن، قال أحمد الأمير عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة 'تويتر'، إن هناك وجود خطأ حسابي، في فترة إيقاف محمد كنو؛ على النحو التالي:

- صدر قرار إيقاف كنو، بتاريخ الأول من مايو 2022.

- انتهى الموسم الرياضي الماضي، بتاريخ 27 يونيو 2022.

- كانت فترة الإيقاف؛ تعادل 58 يومًا.

- بداية الموسم الجديد، بتاريخ 25 أغسطس 2022.

- توقف دوري المحترفين، بتاريخ 16 أكتوبر 2022.

- كانت فترة الايقاف؛ تعادل 52 يومًا.

وأوضح الأمير أنه بناءً على ذلك، يتضح أن محمد كنو، لم يقضِ فترة إيقافه كاملة؛ حيث عاد للمشاركة في المباريات، قبل انتهاء المدة بـ10 أيام، وكان من المفترض أن تحتسب من تاريخ 20 نوفمبر 2022؛ وهو موعد انطلاق مباريات كأس العالم.

لماذا رفض الأهلي التعليق على قرار مشاركته في كأس العالم للأندية

مباراة اليابان وإسبانيا.. الساموراي والماتادور يتأهلان لدور الـ16 في كاس العالم