«الوباء الجديد».. تحذيرات من خفافيش البرازيل بعد تصريحات الصحة العالمية

مخاوف تنتاب مواطني العالم من الوباء الجديد الذي أعلن عنه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والذي لم يفصح عن أي معلومات او تفاصيل تخصه، مطالبا بزيادة التمويل المادي من الدول؛ استعدادا لمجابهة خطر الجائحة.

في السياق ذاته، قام خبيران في الأوبئة والجوائح بعرض رأيهما حول الوباء الجديد، والذي ربما يكون أشد فتكا وخطور من فيروس كورونا، متوقعين أن يكون مصدر الجائحة الجديدة غابات البرازيل وخاصة كهوف الخفافيش، وفق لما نشرته سكاي نيوز عربية.

الوباء الجديد والخفافيش

ولفت الخبيران إلى أن أحد كهوف غابات الأمازون المطيرة في البرازيل ستكون معقل الوباء الجديد؛ وذلك لاعتبار أن البرازيل ثالث أكبر الدول في احتواء الخفافيش في العالم، علاوة على امتلاكها مساحات أراضٍ واسعة تزيد من فرص نقل العدوى من الخفافيش للبشر.

وتابع الخبيران: يمكن أن أيكون زيادة عمق معظم الكهوف في البرازيل لـ 1.5 كيلومتر، وتعد موطنا لآلاف الخفافيش، التي ثبت  أنها من بين أكبر مصادر الفيروسات حول العالم.

ومن بين الأسباب التي تحدث عنها الخبيران، إزالة الغابات التي تسبب إجهاد الخفافيش التي تحمل مزيدا من الفيروسات، وتحمل الجراثيم في لعابها وبولها وبرازها، ويمكن حدوث 'تحور فيروس' داخل الخفافيش، ثم ينتقل للإنسان كما حدث سابقا في 'كوفيد 19'.

الصحة العالمية: 23 مليون متضرر من زلزال تركيا وسوريا