الوباء العالمي القادم أسوأ من الموت الأسود.. خبراء الصحة يحذرون من المرض المجهول!!.. فيديوجراف

خبراء في الصحة يخشون من قدرة حيوان مجهول، على إخفاء فيروس قاتل شديد الخطورة قد يتسبب بجائحة أسوأ من الموت الأسود، ويقتل أكثر من 75 مليون شخص، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

 

يسابق العلماء الزمن لاكتشاف الحيوان المجهول الذي يطلقون عليه اسم «X»، باعتباره قد يكون مصدر الوباء العالمي القادم الذي يشيرون إليه أيضا بالرمز «X».  

مسؤولو منظمة الصحة العالمية يحذرون من  أن خطر الإصابة بالأمراض حيوانية المنشأ، يعد خطرا ناشئا بانتقال العدوى من الحيوانات إلى البشر.

العالم شهد حتى الآن العديد من الأوبئة ذات المنشأ الحيواني قبل انتقالها للبشر، مثل السارس وإنفلونزا الطيور والخنازير وفيروس كورونا.

علماء البيئة، في جامعة كوليدج لندن، توصلوا إلى تحوّر 335 مرضا ظهرت على مستوى العالم منذ سنة 1945، وقد تصبح «قاتلة» في المستقبل، 200 منها حيوانية المنشأ، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

خبير الأمراض المعدية أنتوني لوكيت قال إن الحيوانات التي يمكن أن تؤوي المرض «X»، هي الخفافيش والطيور بشكل عام لقدرتها على الطيران لمسافات طويلة، خاصة الخفافيش لأنها قادرة على نقل الأمراض بسهولة للبشر.

 الدكتور جوزيف سيتيل من مركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية، أوضح أنه يمكن لأي نوع من الحيوانات أن يكون مصدرا للوباء الخطير القادم، لكن احتمال نقل المرض X يعد عاليا لدى الجرذان والخفافيش.

الخبير البيئي جون فيدال اعتبر أن أمراضًا معدية مثل الحصبة أو قاتلة كالإيبولا، يمكن أن تتطور وتدمر البشر.

فيدال قال إن توسع النشاط البشري قد ساهم في نشر الأمراض من الحيوانات، محذرا من أن فشل العالم في تقييم الوضع، قد يجعل وباء كورونا مقدمة لمرض أكثر خطورة بكثير.